1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » أخبار جهوية » تنظيم لقاء لدراسة مضامين مشروع ميثاق المناخ بجهة مراكش آسفي

تنظيم لقاء لدراسة مضامين مشروع ميثاق المناخ بجهة مراكش آسفي

نظمت دار المنتخب بمراكش أمس الأربعاء بمقرها بالمدينة الحمراء، لقاء تم من خلاله تقديم ودراسة مضامين مشروع ميثاق المناخ لجهة مراكش آسفي.

 

ويندرج هذا اللقاء، الذي نظم بتعاون مع مؤسسة كونراد اديناوير الالمانية، في إطار تفعيل الخلاصات العامة للمؤتمر العالمي للمناخ “كوب 22″، واستكمالا لبرنامج العمل المشترك للجهة والمؤسسة الالمانية حول تعبئة وتعزيز وتقوية قدرات الفاعلين المحليين بأهمية نشر الوعي البيئي والآثار المترتبة عن التغيرات المناخية في الجماعات الترابية للجهة.

 

ومن بين أهداف هذا الميثاق العمل على تيسير ادماج البعد البيئي والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية في البرنامج والمشاريع على المستوى المحلي والجهوي، والمساهمة في تشجيع وابتكار مبادرات ترابية وكذا الآليات والوسائل الضرورية للحد من تأثير التغيرات المناخية، بالاضافة الى تعبئة الفاعلين المحليين وحثهم على الترافع على القضايا التي تؤثر سلبا على البيئة بالجماعات الترابية للجهة.

 

ومن مبادئ هذا الميثاق، التضامن المجالي بين الجماعات الترابية للجهة، والمسؤولية المشتركة بين جميع مكونات هذه الجماعات، والحكامة الجيدة الداخلية لكل جماعة على حدة، وبين الجماعات الترابية فيما بينها، علاوة على إشراك جميع فعاليات الجهة في بناء استراتيجية جهوية للحد من التأثيرات المناخية.

 

وينص ميثاق المناخ، على الخصوص، على ادماج البعد البيئي والتغيرات المناخية في السياسات العمومية محليا وجهويا، واتخاذ مبادرات ميدانية وانجاز مشاريع بيئية وتوفير الامكانات والموارد اللازمة لدعم مبادرات الفاعلين المحليين، والعمل على إحداث جائزة جهوية سنوية للمبادرات الجيدة التي تساهم في الحد من تأثيرات ظاهرة التغيرات المناخية، وإحداث دار المناخ بمراكش وإنجاز مخطط المناخ كآليات لمواكبة وتفعيل وتقييم مقتضيات هذا الميثاق.

 

كما يدعو الميثاق الى خلق لجنة جهوية للتتبع وتقييم مقتضيات هذا الميثاق والمساهمة في تدبير دار المناخ بمراكش.

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات