1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » أخبار جهوية » توقف حركة السير على الطريق بين مراكش وورززات بسبب الثلوج

توقف حركة السير على الطريق بين مراكش وورززات بسبب الثلوج

أكدت مصادر مطلعة أن التساقطات الثلجية بمرتفعات الأطلسين الصغير والكبير، طيلة أول أمس الخميس، أدت إلى توقف حركة السير بالطريق الرابطة بين مدينتي مراكش وورززات، عند منعرجات تيشكا، بسبب تراكم الثلوج في السفح والجبل.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن مسؤولين في التجهيز والنقل بإقليمي الحوز وورززات، قاموا بتجهيز آليات التدخل لإزاحة الثلوج، مع التحذير من خطر محاصرة الثلوج للعربات والسيارات القادمة من مراكش والمتوجهة نحو ورززات، خاصة أن مستوى الثلوج، حسب المصادر نفسها بلغ مستوى قياسيا، حتى في بعض السفوح.

 

وأوضحت المصادر ذاتها أن الكثير من المسافرين المتوجهين نحو ورززات أو مراكش كانوا يعودون أدراجهم أو يقضون الليل في الحافلة إلى حين تدخل المسؤولين لإزالة الثلوج عن الطريق، مشيرين إلى أن جمعيات كثيرة تصل إلى المنطقة لتقديم الملابس الشتوية والأطعمة والأدوية.

 

كما تعيش عدد من الدواوير في أعالي جبال الأطلس الكبير والمتوسط، منذ أول أمس الخميس، في عزلة جراء قطع الطرق والمعابر بسبب تهاطل الثلوج، التي وصلت هذه السنة، حسب شهادات متطابقة، إلى أرقام قياسية.

 

ويواجه السكان هذا الظرف المناخي بوسائلهم الخاصة، إذ يعانون نقصا في المؤونة فيما تغلق بعض المدارس أبوابها، ويقل علف الماشية نتيجة تغطية الثلوج لكل المراعي الطبيعية، كما تتضاعف مآسي المرضى بسبب غياب أطر طبية قريبة وصعوبة التنقل إلى المراكز الصحية وفق ما اوردته يومية “الصحراء المغربية”

 

وحسب سكان من جماعة زرقطن، بمنطقة جبال تيشكا، فإنهم يعانون أيضا نقص حطب التدفئة، ويستعدون لهذا الظرف الطبيعي طيلة السنة، بجمع بعض العيدان اليابسة من الغابات المجاورة، لكن لا تكون كافية في غالب الأحيان، وقليلون جدا من السكان يستعينون بقنينات الغاز أو التدفئة بأجهزة كهربائية.

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات