1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » السلطة الرابعة » صجف- حجز 200 طن من المواد المتفجرة و92 في المائة من الدواجن في الأسواق غير مراقبة

صجف- حجز 200 طن من المواد المتفجرة و92 في المائة من الدواجن في الأسواق غير مراقبة

في قراءة في الوطنية الصادرة لعدد نهاية الأسبوع 24-25 دجنبر، نقف على عدد من العناوين،من بينها:حجز 200 طن من المواد المتفجرة تستعمل في تفخيخ السيارات ببرشيد،و92 في المائة من الدواجن التي تباع في الأسواق غير خاضعة للمراقبة، وتورط مستشارين ورجال أعمال في سرقة التيار الكهربائي.

 

حجز 200 طن من المواد المتفجرة تستعمل في تفخيخ السيارات ببرشيد

ونقرأ في “الصباح”، أن حالة استنفار غير مسبوقة شهدتها، أمس الجمعة، منطقة السوالم الطريفية التابعة لتراب عمالة برشيد، بعد عثور عناصر الدرك الملكي على كميات كبيرة من نترات الأمونيوم التي تستخدم في تصنيع القنابل والمتفجرات وتفخيخ سيارات مخزنة في مستودع، وبلغت كميتها حوالي 200 طن.

وأوضحت اليومية، أن أبحاث الدرك لازالت متواصلة لتفكيك ألغاز تخزين تلك الكميات والغرض منها، فيما لم يجر إيقاف مالكها الذي ظل في حالة فرار.

 

92 في المائة من الدواجن التي تباع في الأسواق غير خاضعة للمراقبة

وذكرت “المساء”، أن هناك معطيات صادمة بخصوص ظروف ذبح وتوزيع وبيع الدجاج، حيث أن ما يقارب 15 ألف وحدة لذبح الدجاج بالمغرب تشتغل دون مراقبة وبشكل عشوائي، لافتة إلى أن 92 في المائة من كميات الدواجن المعروضة للبيع تمر عبر القطاع العشوائي غير المرخص له.

وبحسب اليومية، يتضح، أن عدد المجازر المرخص لها والعاملة في قطاع الدواجن بالمغرب، وفق المعايير الدولية والخاضعة للمراقبة، لا يتجاوز 25 مجزرة، فيما تشتغل باقي نقاط الذبح بطرق عشوائية.

 

مستودعات قنينات الغاز ومحطات البنزين تحت المراقبة خوفا من الإرهاب

وذكر اليومية في خبر آخر، أن وزير الداخلية محمد حصاد أخبر مصالح الوزارة بضرورة مراسلة أصحاب مستودعات قنينات الغاز السائل ومحطات البنزين، قصد اتخاذ التدابير والإجراءات الأمنية الإستباقية لأفشال أي مخطط تخريبي إرهابي .

وذكرت اليومية، أن التعليمات الجديدة حثت على ضرورة نقل مخازن كبيرة معينة خارج التجمعات السكنية والمناطق الصناعية الكبرى، وإلزام موزعي قنينات الغاز المنزلي بتشديد المراقبة على مستودعاتهم.

 

تورط مستشارين ورجال أعمال في سرقة التيار الكهربائي

ومع “الأخبار” نقرأ، أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، تمكنت خلال الآونة الأخيرة، من ضبط أزيد من 350 عملية لسرقة التيار الكهربائي، اتضح في اعقابها أن الكثير من المتورطين مسؤولون بقطاعات مختلفة بالمدينة، فضلا عن أسر ميسورة تعمدت الاستفادة من الطاقة الكهربائية بطرق غير مشروعة.

وتضيف اليومىة، أن الوكالة المستقلة نهجت طيلة عدة اسابيع إجراءات دقيقة لمراقبة المخالفات المعتمدة في التزود بالتيار الكهربائي انطلاقا من الشبكة العمومية.

 

ابن كيران يرفض تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة

وكشفت ذات اليومية، أن الحكومة رفضت تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تهم العديد من المعتقلين السياسيين السابقين الذي خاضوا عدة أشكال احتجاجية، أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويتعلق الأمر بتسوية وضعيتهم الإدارية والمالية، فضلا عن صرف تعويضات مالية لفائدتهم.

وأوضحت اليومية، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان لايتحمل مسؤولية صرف هذه التعويضات، بقدر مايتحمل هذه المسؤولية رئيس الحكومة الذي أصدر مرسوما يهم تخصيص مبالغ مالية لتسوية وضعية 250 معتقلا سابقا يتوفرون على توصيات من هيئة الإنصاف والمصالحة.

 

السعودية والإمارات تعبتا من دعم السيسي

ونقرأ في “أخبار اليوم”، أن السعودية والإمارات لم تعد تخفيان انزعاجهما من الخط الدبيلوماسي الذي يتبه الجنرال المصري الذي كان قبل ثلاث سنوات رأس رمحمها لضرب الإخوان المسلمين .

وأوضحت اليومية، أن الإعلام السعودي الرسمي أخذ ينتقد صراحة الرئيس المصري بسبب مواقفه الملتبسة بخصوص حربي اليمن وسوريا، حيث رفض المشاركة في المجهود الحربي للتحالف الذي تقوده السعودية ولو بباخرة رمزية.

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات