1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » السلطة الرابعة » صحف- اعتقال تلاميذ بسبب منشورات تدعو إلى تفجير ثانوية وبنكيران قد يتخلى عن الاستقلال

صحف- اعتقال تلاميذ بسبب منشورات تدعو إلى تفجير ثانوية وبنكيران قد يتخلى عن الاستقلال

خلف حضور رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، جلسات لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، ارتياحاً كبيراً لدى المستشارين البرلمانيين المشاركين في اللجنة.

وكتبت “أخبار اليوم” نسبة الى مصادرها من داخل اللجنة أن ابن كيران أوضح، في بداية اللقاء انه يرحب بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في وضعية الصندوق، وحث البرلمان على تشكيل لجان تقصي حقائق في قضايا أخرى، مثل التعليم، لاستجلاء الحقيقة.

وبخصوص وضعية الصندوق، أفاد ابن كيران  بأنه تعامل مع وضعيته بناء على تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وتقارير الصندوق نفسه، التي تشير الى انه اذا لم يتم الإصلاح فإنه يتجه الى الافلاس.

وحسب ابن كيران، فإنه تحمل المسؤولية السياسية لاتخاذ قرار إصلاح هذه الوضعية، وأبلغ أعضاء اللجنة بأنه مستعد لمواصلة إصلاح بقية صناديق التقاعد المهددة اذا كتب لحكومته أن تتشكل وتخرج الى حيّز الوجود.

انطلاق محاكمة عقيد قطري “عذب” تونسياً 

في الصحيفة نفسها، نقرأ أن غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، الأسبوع المقبل، في ملف كولونيل (عقيد) قطري سابق، مقيم في المغرب، متهم بـ”اختطاف مواطن تونسي وتعذيبه في المدينة نفسها”.

وذكرت “أخبار اليوم” ان هيئة الحكم حددت الأسبوع المقبل للنظر في الملف، الذي يحظى بمتابعة القنصلية القطرية في المغرب، اذ يتابع المتهم في حال اعتقال، رغم الملتمسات التي وضعها الدفاع اثناء التحقيق، والمساعي لمتابعته في حال سراح، خصوصاً ان الضحية قدم تنازلاً عن الدعوى.

الملك يغيّر مكان صلاة الجمعة لدواعٍ أمنية

دواعٍ أمنية كانت وراء قرار تغيير المكان الذي كان من المقرر أن يؤدي به الملك محمد السادس صلاة الجمعة، ظهر اليوم، بمسجد “جنان أوراد” بإحدى مقاطعات مراكش، ونقل الوجهة الى احد المساجد بنفس المدينة.

ونسبة الى مصادر “أخبار اليوم” فقد كان عامل ضيق الوقت سبباً مباشراً في عدم تنفيذ توصية للامن الملكي موجهة الى المسؤولين المحليين، تقضي بضرورة نزع ثريا كبيرة معلقة في سقف المسجد، وهو الامر الذي تعذر تنفيذه بسبب ثقل وزنها، الذي يتجاوز 14 طناً، قبل ان يرفع الموضوع الى جهات أمنية عليا، والتي قررت تغيير الوجهة الى حي سيدي يوسف بنعلي الشعبي.

تحذيرات من مأساة إنسانية بعد محاصرة الثلوج لقرى

كتبت “المساء” أن فعاليات جمعوية ناشطة في إقليم ميدلت (وسط البلاد)، حذرت من كارثة إنسانية بمجموعة من القرى والمداشر الجبلية التابعة لمنطقة املشيل، بسبب ارتفاع الحالات المسجلة في نسبة وفيات الحوامل ومواليدهن، في ظل ظروف جوية قاسية.

وأكد النشطاء بأن علو الثلوج بلغ حوالي 40 سنتمتراً مع انخفاض في درجة الحرارة بلغ 7 درجات تحت الصفر، مما أدى الى عزلة السكان عن العالم الخارجي وسط معاناة مريرة سببها غلاء سعر الحطب المخصص للتدفئة وقلته في غالب الأحيان، فضلاً عن قلة المواد الغذائية اللازمة لمجابهة قساوة العيش في إملشيل ونواحيها.

اعتقال تلاميذ بسبب منشورات 

ونقرأ في “المساء” كذلك، ان الضابطة القضائية للدرك الملكي، اعتقلت ثلاثة تلاميذ بتهمة توزيع منشورات كتب عليها “تفجير ثانوية ابي سالم العياشي يوم الجمعة المقبل”.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن المركز القضائي للدرك بصفرو (وسط البلاد) يجري تحقيقاً، بتعليمات من النيابة العامة بمحكمة نفس المدينة، من أجل الكشف عمّا احتوته المنشورات، وعلاقة التلاميذ بخلايا متطرفة محتملة.

ابن كيران قد يتخلى عن حزب الاستقلال 

يكاد يكون انسحاب او سحب حزب الاستقلال المغربي، من الأغلبية الحكومية المخرج الوحيد لابن كيران من أزمة المشاورات التي دخلت شهرها الثالث. فابن كيران الذي يتشبث بمشاركة حزب التجمع الوطني للاحرار في حكومة ولايته الثانية، لم يستطع حتى الان إقناع عزيز اخنوش بسحب الفيتو الذي يشهره في وجه الاستقلاليين، وفي نفس الوقت لم تعد أمامه إمكانية تشكيل أغلبية نسبية بعد التنسيق الجديد بين التجمعيين والاتحاد الاشتراكي.

ونقلت صحيفة “جون افريك” عن مصادر خاصّة، قولها: “ان ابن كيران يفكر في إقصاء حزب الاستقلال من التشكيلة الحكومية القادمة، وعلى الرغم من انه كان قد اتفق مع حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، فإن احتمال تراجعه عن هذا الاتفاق يبقى وارداً”.

وأضافت “الأحداث المغربية” الظاهر ان المعلومات الجديدة، قد أقلقت قيادة حزب الاستقلال، لذلك سارع الموقع الالكتروني للحزب وعلى غير عادته الى تغطية التجمع الحزبي الذي أطره ابن كيران مع المجلس الجهوي لحزبه بالرباط، الأحد الماضي، وفيما قد يبدو رداً على معطيات “جون أفريك” قال موقع الحزب:”جدد الاستاذ عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف من طرف جلالة الملك محمد السادس، خلال لقاء لحزب العدالة والتنمية بالرباط، تشبثه بوجود حزب الاستقلال ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة، مؤكداً انه لن يتراجع أبدًا عن قراره”.

رجال سلطة يتاجرون في المساعدات 

ونقرأ في “الصباح” ان عامل (محافظ) اقليم خنيفرة  لم يجد بداً من فتح تحقيق في اتهامات، وجهها منتخبون ومواطنون لرجال واعوان سلطة بالمتاجرة في مساعدات القرى المعزولة، واكتشاف تلاعبات في لوائح مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

واتهم أعضاء المجلس الجماعي لايت سعدلي، قيادة كروشن بإقليم خنيفرة، السلطات الوصية بـ”الزبانية والمحسوبية” في تحديد لوائح المعوزين المستفيدين من المساعدات، من خلال تعمد إقصاء العديد من الارامل والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في غياب تام للنزاهة والشفافية.

مديرية الأمن توفد لجان تفتيش الى عدة ولايات

نختم جولتنا لهذا اليوم من “آخر ساعة” التي كتبت ان المفتشية العامة للامن تستعد لايفاد لجان الى عدد من ولايات الأمن الجهوية والمفوضيات، للقيام بعملية تفتيش لمصالح الأمن والشرطة، ومراقبة سلوك الموظفين في وقت توصلت بملف متكامل حول شرطي يعمل بولاية الرباط، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال.

وحسب معطيات حصلت عليها الصحيفة، فإن المفتشية التي قامت خلال العام الجاري بـ 73 عملية مراقبة وتفتيش، ستنجز أبحاثًا ادارية بالمصالح الأمنية الترابية المعنية، فضلاً عن عمليات مراقبة فجائية وسرية، وتشير المعطيات، الى ان عمل عناصر المفتشية، الذي كان وراء اعفاء عدد من المسؤولين، سينصب على مراقبة سلوك الموظفين.

 

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات