1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » السلطة الرابعة » صحف : جثة السفير الروسي تطيح بناشطين آخرين من “البيجيدي” والتحقيق في استخدام رجال الأمن لأسلحتهم

صحف : جثة السفير الروسي تطيح بناشطين آخرين من “البيجيدي” والتحقيق في استخدام رجال الأمن لأسلحتهم

في قراءة  للصحف الوطنية الصادرة ليوم الإثنين 26 دجنبر، نقف على عدد من العناوين،من بينها: جثة السفير الروسي تطيح بناشطين آخرين من “البيجيدي”،و النيابة العامة تحقق في استخدام رجال الأمن لأسلحتهم،و السطو على 15 سيارة “عشاق” بشواطئ تمارة .

 

جثة السفير الروسي تطيح بناشطين آخرين من “البيجيدي”

نقرأ في “أخبار اليوم”، أنه بعد توقيف الكاتب المحلي لشبيبة “البيجيدي” ببنجرير، مدير صفحة “فرسان الإصلاح”، بسبب تهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي على يد شرطي في تركيا الأسبوع الماضي، أوقفت السلطات الجمعة الماضي، عضوا ثانيا من حزب العدالة والتنمية في مدينة تاوريرت يدعى عبد الإله حمدوشي لنفس السبب.

وتضيف اليومية، أن السلطات أوقفت أيضا عنصرا آخر يدعى محمد حربالة في مدينة بنجرير، فيما أعلن المحامي عبد الصمد الإدريسي أنه سيكون محاميا للأشخاص الذين اعتقلوا حتى الآن بسبب تهمة الإشادة بالإرهاب.

حجم الجهاديين المغاربة بالشرق يتقلص بشكل حاد في 2016

وذكرت اليومية في خبر آخر، أنها حصلت على معطيات جديدة تظهر تقلصا مهولا في أعداد المقاتلين المغاربة في سوريا والعراق، فمن أصل 1622 مغربيا غادروا البلاد للالتحاق بأحد التنظيمات المتطرفة لاسيما “داعش” لم يظل منهم سوى 871 شخصا على قيد الحياة، ويعتقد أن نصفهم من النساء والأطفال.

ورجحت اليومية، أن السببان الرئيسان لتدهور أعداد المقاتلين المغاربة هما تعرضهم للقتل، وقرار بعضهم الفرار والعودة إلى البلاد، حيث لقي 553 مغربيا مصرعهم في سوريا والعراق فيما عاد 206 حتى الآن للبلاد.

النيابة العامة تحقق في استخدام رجال الأمن لأسلحتهم

وفي “مساء” نقرأ، أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خرج عن صمته حيال إطلاق رجال الأمن للرصاص أثناء عملهم، حيث أعلن أن النيابات العامة تحرص على فتح أبحاث قضائية بشأن حالات استعمال السلاح الناري من طرف بعض أجهزة إنفاذ القانون، وإحالتها على القضاء لمراقبة شرعية التدخل وقانونيته، وفق الضوابط القانونية المؤطرة للموضوع.

وحسب اليومية،فإن هذا الموقف جاء خلال لقاء جمع الرميد بوفد عن المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان.

كتابات عن “داعش ” تستنفر الأجهزة الأمنية بأكادير

وكتبت ذات الجريدة، أن عبارة داعش التي تم العثور عليها بأحد المراحيض الموجودة بالشريط الساحلي لمدينة أكادير، استنفرت بشكل غير مسبوق كافة الأجهزة الأمنية، التي قامت بالتحقيق في ملاباسات وحيثيات وجود هذه العباراة تزامنا مع احتفلات أعياد الميلاد.

وأوضحت اليومية، أن إنزالا أمنيا مكثفا تم الشروع فيه بمختلف المناطق الحساسة بالمدينة حتى تمر احتفالات السنة في أجواء عادية.

السطو على 15 سيارة “عشاق” بشواطئ تمارة

وقالت “الصباح”، إن فرقة الدرك الملكي بسرية عين عودة، أنهت أخيرا، نشاط عصابة أسقطت العديد من العشاق الذي يرتادون الشواطئ الواقعة بين الصخيرات وتمارة، وجردتهم من 15 سيارة، باستعمال السلاح الأبيض.

وكشفت اليومية، أن العصابة المفككة استولت على سيارة ليلة الثلاثاء الماضي، بالصخيرات، وبعدما فر الجناة على منتها وقع عطب لها ليتم إلقاء القبض عليهم من طرف الدرك.

قضاة جطو يفتصحون اختلالات بكلية سلا

ونقرأ في “الأخبار” أن خالد حمص، عميد كلية الحقوق بسلا والمنتي إلى حزب الأحرار، تنتظره أيام عصيبة بعدما أنهى قضاة المجلس الأعلى للحسبات أبحاثهم التي طالت شهورا بإدارة الكلية.
وحسب الجريدة، فالعميد سيكون مطالبا بتقديم أجوبة مقنعة على ملاحظات تقرير قضاة جطو، خصوصا تلك المتعلقة بالسفريات المتكررة، وبشبهة تغيير نقط بعض الطلبة، مما قد يحيل ملف الكلية على أنظار وزير العدل والحريات.

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات