1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » السلطة الرابعة » صحف : شباط يبتعد عن الحكومة، ومعاشات البرلمانيين مهددة بالتوقف

صحف : شباط يبتعد عن الحكومة، ومعاشات البرلمانيين مهددة بالتوقف

القراءة في أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري، نستهلها بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “معاشات أزيد من 500 برلماني متقاعد مهددة بالتوقف خلال الشهرين المقبلين”، و”نشطاء الحسيمة يتجهون إلى القضاء”، وأخرى ذكرت أن “شباط يبتعد عن الحكومة” و”الكاف تمدد آجال بعث لائحة المنتخب”، وأخبار أخرى في العناوين الآتية:

 

شباط يبتعد عن الحكومة.. و300 مليار سنتيم حولتها الشركات الأجنبية لبلدانها الأصلية

نبدأ مع يومية “الصباح” التي أوردت أن حزب “الاستقلال” بدأ يبتعد عن شيئا فشيئا عن المشاركة في الحكومة المقبلة، بسبب تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي هاجم قيادة التجمع الوطني للأحرار، وخص رئيسه، عزيز اخنوش، بوابل من القصف العشوائي على صفحات يومية “العلم” الناطقة باسم الحزب، رغم هدنة مؤقتة عقب ملتمس تقدم به عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لدى قيادة “الاستقلال” بالكف عن مهاجمة حزب “الحمامة”.

وفي خبر آخر، قالت ذات اليومية، إن الشركات الأجنبية بالمغرب حولت 300 مليار سنتيم إلى بلدانها الأصلية، عبارة عن أرباح وتكاليف عن الخدمات المقدمة لفائدتها من قبل شركاتها الام، حيث عرفت هذه التحويلات، إلى غاية أكتوبر الماضي، زيادة ناهزت 48 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وعرفت تحويلات فروع الشركات الأجنبية بالمغرب، لفائدة المجموعات الأم ارتفاعا ملحوظا، خلال السنوات الاخيرة، مما دفع وزارة الاقتصاد والمالية إلى إعداد مرسوم ستتم دراسته بعد تشكيل الحكومة يقضي بضبط هذه التحويلات وتحديد قواعد لتنظيمها.

 

معاشات أزيد من 500 برلماني متقاعد مهددة بالتوقف

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي معاشات برلمانيي مجلس النواب أصبحت مهددة بالتوقف خلال الشهرين المقبلين، إذا لم يتخذ المجلس قرارا استعجاليا لمعالجة الاختلالات في توازن صندوق تقاعد البرلمانيين، الذي يدبره “قطب الاحتياط” التابع لصندوق الإيداع والتدبير.

مصدر برلماني، من المكتب السابق لمجلس النواب، أكدت لذات اليومية، أن المكتب السابق لم يتخذ قبل انتهاء ولايته أي قرار لمعالجة الاختلال المالي، الذي يعرفه نظام تقاعد البرلمانيين، رغم اللقاءات المتكررة التي عقدها مع إدارة الصندوق الذي فضل المجلس من جهة، انتظار مرور زوبعة الانتقادات التي تم توجيهها إلى تقاعد البرلمانيين، والمطالبة بإلغائها، ومن جهة ثانية انتظار تشكيل مكتب جديد للمجلس بعد انتخابات 7 أكتوبر.

وفي موضوع مغاير، أفادت ذات الصحيفة، أنها علمت من داخل اللجنة المنظمة لاحتجاجات الحسيمة، أن عددا من النشطاء الذين تعرضوا للاعتداء من طرف من سموهم بـ “البلطجية” بمدينة الناظور، سيتوجهون إلى القضاء لوضع شكاية ضد المعتدين.

كما كشفت مصادر اليومية، أن النشطاء تمكنوا من التعرف على من هاجموهم بمدينة الناظور بالأسلحة البيضاء، قبل ثلاثة أيام أثناء تنظيمهم لوقفة احتجاجية بهذه المدينة، مبرزا إلى أن النشطاء لن يردوا بالعنف واختاروا التوجه إلى القضاء..

 

أحكام ثقيلة وملايين الدراهم غرامة لمتهمين باختلاس 5 ملايير من قباضة العيون

وإلى يومية “الأخبار”، التي قالت إن المحكمة الإدارية بمراكش أسدلت الستار حول واحدة من أكبر القضايا المثيرة التي هزت مدينة العيون بعد اختفاء أزيد من 5 ملايير و200 مليون سنتيم من قباضة مدينة العيون. وقضت المحكمة بتبرئة الخازن الإقليمي السابق لمدينة العيون، فيما قضت بالحبس النافذ في حق بقية المتهمين.

وبحسب مصادر مطلعة، فقد قضت المحكمة بـ15 سنة سجنا وغرامة مليار درهم في حق نائب قابض مدينة العيون، مع تعويض مدني لفائدة خزينة الدولة مقداره مليون درهم، كما شملت الأحكام مجموعة من المسؤولين والمقاولين.

وفي خبر آخر نقرأ أن اليومية علمت من مصادر، أن المفتشية العامة في وزارة الشباب والرياضة، شرعت الأسبوع الماضي، في التحقيق في فضيحة من العيار الثقيل، متعلقة باختلالات واختلاسات مالية، نتجت عن إبرام عقود غير قانونية، بين جمعيات رياضية وشركات استغلال من جهة والمركب الرياضي بفاس من جهة أخرى.

 

الفرقة الوطنية تفحص سجلات شركات السمك بطنجة وأبو سيف على رأس المطلوبين

وإلى يومية “المساء”، التي قالت إن مصدر أمني كشف أن ولاية أمن الدار البيضاء جندت أزيد من 3 ألاف و400 عنصر أمني من مختلف الوحدات والتخصصات الأمنية من أجل تأمين احتفالات نهاية السنة الميلادية.

ومن ذات الصحيفة نقرأ أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في افتحاص مجموعة من شركات تصدير السمك بطنجة لمراقبة مدى مطابقتها للأنظمة والقوانين المعمول بها ومدى احترامها لفترات الراحة البيولوجية لأنواع محددة من الأسماك، خاصة سمك “أبو سيف”، الذي كان صيده الشرارة الأولى في مقتل بائع السمك الحسيمي محسن فكري، وما تلاه ذلك من احتجاجات كبيرة في مختلف المدن المغربية، والمستمرة إلى الآن بمنطقة الريف.

‎وأكد مصدر مسؤول للجريدة أن عناصر الفرقة الوطنية حلت بمجموعة من شركات تصدير السمك بطنجة، بأمر من النيابة العامة.

وفي موضوع آخر، قالت ذات الصحيفة، إن وزارة الداخلية تحفظت على صرف جزء من المنح التي تصرفها لشبيبات الأحزاب السياسية المغربية، فيما أشارت مصادر حزبية إلى أن الداخلية لم تعلل قرارها الرافض لصرف جزء من هذه المنح.

 

20 سنة لمروجي 19 ألف حبة قرقوبي

وإلى يومية “الإحداث المغربية”، التي قالت إن المحكمة الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، أدانت أمس الاثنين، المتهمين بترويج الحبوب المهلوسة والمخذرات الصلبة بعشرين سنة سجنا نافذا، وكان المتهمان تم إيقاف أحدهما بمدينة الفنيدق متلبسا بحيازة كمية كبيرة من الأقراص الطبية المهلوسة فاق عددها 19 ألف حبة قرقوبي.

وفي موضوع آخر، أودرت يومية “آخر ساعة”، أن السلطات الأمريكية صادرت كمية مهمة من الحمضيات القادمة من منطقة بركان، في ميناء فيلاديفيا، بسبب ما اعتبرته وكالة مراقبة الصحة الحيوانية والنباتية، التابعة لوزارة الفلاحة الامريكية، وجود يرقات حية تسمى “ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط”.

 

“كاف” تمدد آجال بعث لائحة المنتخب.. ولقجع يصرف أجور لاعبي الرجاء

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم مددت بعث لائحة المنتخبات الوطنية المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها الغابون إلى رابع يناير المقبل، حيث توصلت الجامعة المغربية لكرة القدم، بدورية من الكونفدرالية، اول أمس (الإثنين)، تؤكد تمديد فترة بعث لائحة المنتحب الوطني من 30 دجنبر إلى 4 يناير.

وفي موضوع، غير بعيد عن استعدادات المنتخب المغربي لإقصائيات “الكان”، أودرت يومية ذات اليومية، أن جامعة كرة القدم قامت بتحويل 400 مليون سنتيم، في حسابات لاعبي ومستخدمي الرجاء الرياضي، اول امس (الإثنين) وامس (الثلاثاء)، بقرار من الرئيس فوزي لقجع.

وقالت مصادر مطلعة ان جامعة كرة القدم، طلبت من إدارة الرجاء مدها بلائحة الحسابات البنكية للاعبين والمستخدمين والمبالغ المستحقة لكل واحد منهم، بعدما تعذر فتح حساب بنكي خاص بالفريق بسبب الدعاوى المرفوعة على النادي.

 

عن لكم

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات