1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » أخبار مراكش » غياب السينما المغربية عن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في سابقة من نوعها

غياب السينما المغربية عن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في سابقة من نوعها

كشف منظمو المهرجان الدولي للسينما بمراكش عن غياب السينما المغربية وعدم اختيار اي فيلم مغربي للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وكذلك في أقسام المهرجان الأخرى سواء خفقة قلب أو خارج المسابقة في سابقة هي الأولى من نوعها،
وأعلن منظمو المهرجان في دورته السادسة عشرة، التي ستنعقد خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 10 دجنبر 2016، أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يقدم برمجته الرسمية بأقسامها الثلاث: المسابقة الرسمية، خارج المسابقة، و نبضة قلب. وتمثل هذه النخبة من الأفلام في مجموع هذه الأقسام 28 جنسية.
تضم المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة 14 فيلما، منها 7 أفلام هي الأولى أو الثانية لمخرجيها، وتُعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة، مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين…، ومن تشيلي وجنوب إفريقيا، مرورا عبر روسيا وإيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.
وسيعرض قسم خارج المسابقة 10 أفلام ينتظرها الجمهور العريض، من توقيع مخرجين كبار مثل بول فرهوفن …، أو من إنجاز مواهب واعدة مثل نسيم عباسي…، وحيث تلعب أبرز نجوم السينما العالمية الأدوارَ الأولى (إيزابيل هوبير، إيزابيل أدجاني …). كما سيتم تقديم فيلمين كبيرين هما عصر الظلال لكيم جي-وون (كوريا الجنوبية) بمناسبة افتتاح المهرجان، و وداعا برلين لفاتح أكين (ألمانيا) بمناسبة اختتامه.
أخيرا، يحتفظ قسم نبضة قلب، من خلال برمجته لستة أفلام منها ثلاث أفلام هي الأولى لمخرجيها، بخصوصيته كموعد لعشاق الفن السابع لاكتشاف إبداعاتٍ تمنحهم فرصةَ السفر في رحاب آفاق بعيدة (منغوليا، لبنان، السينغال..)
وسيقدم المهرجان العرض ما قبل الأول للفيلم الجديد لنهاية السنة من إنتاج استوديوهات ديزني “فيانا، أسطورة نهاية العالم” من إخراج رون كليمونتس وجون موسكر، وسيُعرض هذا الفيلم مدبلجا باللغة العربية مع عنونة باللغة الفرنسية.

 

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات