1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » السلطة الرابعة » قراءة الصحف: مسؤولون في صندوق التقاعد استفادوا من المليارات وبنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق

قراءة الصحف: مسؤولون في صندوق التقاعد استفادوا من المليارات وبنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق

هذه أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الخميس 22 دجنبر الجاري، ومن ضمنها عناوين أخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “بنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق”، و”استئنافية مراكش تدين طلبة 19 ماي بما قضوا من السجن 6 أشهر”، و”50 ألف ريال لشراء رضيع ”

 

بنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق
البداية من جريدة “أخبار اليوم” التي كشفت مصادرها أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، انتقل صباح أمس، إلى مقر مجلس المستشارين، حيث مثل أمام لجنة تقصي الحقائق التي شكلها المجلس حول وضعية الصندوق المغربي للتقاعد.

مصدر مقرب من بنكيران، قال لأخبار اليوم، إن “هذا الأخير أجاب عن أسئلة اللجنة، وأدلى لها بكل ما يعرفه في حدود علمه”، فيما كانت اللجنة قد استضافت في وقت سابق رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، ووثقت هذه الجلسات السرية كما ينص على ذلك القانون.

 

مقربون من مسؤولين كبار في صندوق التقاعد استفادوا من صفقات بالمليارات
ومن جريدة “المساء” التي أوردت في معلومات جرى التوصل بها حول التقرير الذي تعده لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول الصندوق المغربي للتقاعد، كشفت مصادر قريبة من اللجنة أن أعضاءها وقفوا عند صفقات استفاد منها مقربون من مسؤولين كبار في الصندوق، من بينهم أعضاء في المجلس الإداري للصندوق، الذين كانوا موضوع مساءلة من لدن اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضافت “المساء” أن وثائق حصلت عليها اللجنة بعد أن أقر أعضاء في الصندوق بوجود علاقات غير “واضحة” بين مسؤولين في الصندوق ومستفيدين من صفقات تهم الصندوق المغربي للتقاعد، موضحة أن صفقات بالمليارات فوتت لمقربين من مسؤولين كبار في الصندوق، لم تكشف المصادر عن هويتها في انتظار صدور التقرير النهائي.

 

استئنافية مراكش تدين طلبة 19 ماي بما قضوا من السجن 6 أشهر
وفي جريدة “آخر ساعة” التي أفادت أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش أدانت أول أمس الثلاثاء، الطلبة المتابعين على خلفية المواجهات الدامية بأحداث الحي الجامعي بمراكش بتاريخ 19 ماي الماضي، بستة أشهر سجنا، وهي المدة التي قضوها بالحبس، بعد متابعتهم من أجل جنحة الإهانة في حق موظفين عموميين أثناء تأدية مهامهمـ وتبرئتهم من التهم الجنائية التي كانت قد أقرتها النيابة العامة سابقا”.

وعلمت الجريدة أن الطلبة المتابعين في أحداث 19 ماي، الذين وصل عددهم 15 شخصا من بينهم طالبة، جرى إطلاق سراح 13 منهم قبل منتصف ليلة أول أمس الثلاثاء لاكتمال عقوبتهم”.

 

الطالبي: لم نطلب استبعاد “الاستقلال”
وكشفت جريدة ”الصباح” نقلا عن مصادرها، أن قيادي في التجمع الوطني للأحرار استغرب مضامين تسجيلات لعبد الإله بنكيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة تم تسريبها من الدورة العادية للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية لجهة الرباط، خاصة المقاطع التي يقول فيها إن الأحرار كانوا سمنا على عسل مع الاستقلال في وقت قريب، في إشارة إلى رفض أخنوش مشاركة الاستقلال في الحكومة المرتقبة، رغم دخولهما معا في حكومات سابقة.

وأوضحت المصادر أن موقف أخنوش يستند إلى نقطتين مهمتين، أولهما أن التجمع الوطني عوض الاستقلال في الحكومة السابقة، بعد الأزمة السياسية التي وقع فيها بنكيران، جراء انسحاب شباط من التحالف الحكومي الأول، وانه من الطبيعي أن يكون هناك تنافر بين الحزبين، لأنهما تكلفا بالقطاعات الحكومية نفسها، والثانية أن الحزبين ظل بعيدين عن بعضهما لمدة 5 سنوات.

من جهته، لم يتردد رشيد الطالبي العلمي، في الرد على تصريحات بنكيران بالقول إن الأحرار لم يطلب استبعاد الاستقلال، ورئيس الحكومة من حقه أن يشرك أي حزب يشاء في حكومته.

 

50 ألف ريال لشراء رضيع
وفي جريدة “الأحداث المغربية” التي كشفت أن ولاية أمن فاس، أوقفت أول أمس، خمس نساء على علاقة بشبكة تنشط في الاتجار في الأطفال الرضع. وحسب مصادر أمنية، فقد جرى تفكيك هذه الشبكة بعد توقيف وسيطتين، من ذوات السوابق القضائية، متلبسين بالتفاوض حول عملية بيع رضيع حديث الولادة، يبلغ من العمر 40 يوما لإحدى السيدات مقابل 2500 درهم وذلك بالقرب من إحدى المؤسسات الاستشفائية بمدينة فاس.

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات