1478230wx9243777159410 copie

147823092437sssq77159410 copie

الرئيسية » ثقافة وفن » مهرجان الأقصر للسينما يكرم الممثل المغربي محمد مفتاح

مهرجان الأقصر للسينما يكرم الممثل المغربي محمد مفتاح

أعلن منظمو مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن تكريم الممثل المغربي محمد مفتاح في الدورة السادسة للمهرجان التي تقام في مارس القادم.
كما أعلن منظمو المهرجان، خلال لقاء صحفي، عن اختيار الناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم عضوا في لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام التسجيلة الطويلة للمهرجان الذي ينظم خلال الفترة من 16 إلى 22 مارس بمدينة الاقصر في جنوب مصر.
وأعلن رئيس المهرجان، السيناريست سيد فؤاد، أنه سيتم خلال الدورة المقبلة للمهرجان المهداة هذا العالم لروح الفنان الراحل محمود عبد العزيز، عرض 126 فيلما من 35 دولة من بينها المغرب، تشارك في مختلف فعاليات المهرجان ، منها 12 فيلما تشارك في مسابقة الافلام الروائية الطويلة، وتسعة تشارك في مسابقة الأفلام الطويلة الوثائقية، و21 في مسابقة الأفلام القصيرة(روائية – تسجيلية) ، و10 أفلام في مسابقة الأفلام الخاصة بالحرية وحقوق الإنسان .
وفضلا عن الممثل المغربي محمد مفتاح، يكرم المهرجان من مصر، المخرج يسري نصر الله، والممثلة نيللي كريم، واسم الممثلة الراحلة تحية كاريوكا، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والمخرج مويزا ناناجورا من الكونغو، والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.
وقد عقد هذا اللقاء الصحفي، بحضور سفير صاحب الجلالة في القاهرة، السيد أحمد التازي، ووفد سينمائي مغربي، برئاسة صارم الحق الفاسي مدير المركز السينمائي المغربي، يزور مصر في إطار أسبوع السينما المغربية المنظم بالقاهرة، ويتكون من مهنيين وسينمائيين وصحفيين ونقاد وممثلي الهيئات المشرفة على القطاع السينمائي بالمغرب. كما حضراللقاء مسؤولون بوزارتي الخارجية والثقافة المصريتين وممثلو بعثات إفريقية في القاهرة .
وقد ألقى السفير أحمد التازي، بالمناسبة كلمة شكر فيها القائمين على المهرجان لاختيار السينما المغربية ضيف شرف له ، مشددا على الانتماء الإفريقي للمغرب وانخراطه في خدمة قضايا القارة ولفائدة شعوبها.
وأشار إلى تزامن الإعلان عن استضافة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية للمغرب كضيف شرف، مع استضافة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 48 المغرب ضيف شرف كذلك، وانطلاق أسبوع السينما المغربية في القاهرة خلال الاسبوع الجاري، مؤكدا أن ذلك يعكس زخم الروابط الثقافية بين المغرب ومصر.
كما ألقت الفنانة المصرية يسرا كلمة أشادت فيها بالمغرب وبكرم الضيافة فيه، وبالسينما المغربية وبإمكانياتها الهائلة، مبرزة الرعاية التي يحظى بها في المغرب القطاع السينمائي والفن بصفة عامة . وكان سيد فؤاد رئيس المهرجان قد أعلن، في مؤتمر صحفي خلال الدورة الأخيرة لمهرجان “كان ” السينمائي بفرنسا ، عن اختيار المملكة المغربية ضيف شرف للدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (مارس 2017 )، مؤكدا أن هذا الاختيار جاء نظرا للتطور النوعي والكمي في الانتاج السينمائي بالمملكة، مما يصب في صالح السينما الافريقية

اترك رد

التخطي إلى شريط الأدوات