آخر الأخبار

الحزب الاشتراكي الموحد : الهجرة الجماعية عنوان لغياب العيش الكريم بالمغرب

أفاد بيان للقطاع الحقوقي بالحزب الاشتراكي الموحد، أن المنطقة الحدودية بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة المحتلة شهدت يومي السبت والأحد 14 و 15 شتنبر 2024 توافد المئات من المواطنين، أغلبهم من القاصرين من مختلف مناطق المغرب، خاصة من المناطق المهمشة.

جاء ذلك في إطار محاولة هجرة جماعية إلى الضفة الأخرى، في محاولة للهرب من وطن تُداس فيه الكرامة وتُطمس الحقوق، وتغيب فيه شروط العيش الكريم، في دولة تترأس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
في المقابل، بدلاً من إيجاد حلول لمطالب الشباب لجأت الدولة إلى الحل الأمني المعتاد، عبر إنزال أمني قوي لم تشهده المنطقة من قبل، بمشاركة مختلف التشكيلات الأمنية والعسكرية.

انتهت هذه العملية بتدخل قمعي أسفر عن توقيفات بالجملة في صفوف الشباب، مع ترحيل المئات منهم خارج المنطقة، بالإضافة إلى تضييقات طالت سكان مدينة الفنيدق والمدن المجاورة.
أمام خطورة الأحداث وحجم محاولات الهجرة التي تحولت إلى ما يُسمى بـ “الهروب الكبير” للشباب من الوطن، متحدين جميع أنواع الحواجز ومكسرين الحصار الأمني الشديد، تعتبر اللجنة الوطنية للقطاع الحقوقي للحزب الاشتراكي الموحد أن ما وقع ويقع هو مؤشر قوي على أن حجم الاحتقان قد بلغ أعلى درجاته نتيجة السياسات اللاشعبية واللاديمقراطية التي تنهجها الحكومات المتعاقبة، ولتفشي انتهاكات كافة حقوق المواطنين، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية. وذلك في ظل غياب أي سياسة لتشغيل الشباب وضمان حقهم الدستوري في العمل والاستفادة من الثروة الوطنية.
تضاف إلى هذه الانتهاكات عمليات التفريط في الثروات الوطنية لفائدة الرأسمال التبعي والشركات متعددة الجنسيات بما فيها الشركات الصهيونية، وفقا لاتفاقيات التطبيع المذلة، وانتشار اقتصاد الريع والفساد المالي والاقتصادي هذه العوامل جميعها أدت إلى تفشي الغضب الشعبي بطرق متعددة، بما في ذلك محاولات الهروب الجماعي منظم إلى الضفة الأخرى بحثاً عن الكرامة.
أمام هذا الوضع الكارثي وخطورة الرد القمعي للسلطات المعنية، فإن اللجنة الوطنية للقطاع الحقوقي للحزب الاشتراكي الموحد :
1. تحمل المسؤولية الكاملة للدولة المغربية لما آلت إليه أوضاع عموم الشعب المغربي من تفقير وتجهيل وتيئيس وإحباط جراء السياسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحكومات المتوالية.
2. تعبر عن خشيتها من توظيف “عملية” التصدي للهجرة غير النظامية، تحديداً خلال عملية 2024/9/15، لاستجداء مصالح مادية أو سياسية لدى إسبانيا أو الاتحاد الأوروبي، مما يسيء إلى كرامة الشعب المغربي وحقه في العيش الكريم.
3. تطالب الدولة المغربية ودول الجوار والاتحاد الأوروبي باحترام الحق في التنقل وضمان السلامة البدنية والأمان الشخصي والكرامة الإنسانية للمهاجرين، سواء كانوا نظاميين أو غير نظاميين، كجزء من منظومة حقوق الإنسان كما هي منصوص عليها في المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الشعوب.