آخر الأخبار

الرأي..لاعبو الكوكب المراكشي يقدمون هدية الميلاد لمحمد المديوري

حل يوم 8 ابريل 2019 الذكرى 83 لميلاد السيد الحاج محمد المديوري الرئيس المؤسس للمكتب المديري لنادي الكوكب الرياضي المراكشي وجمعيتي الأطلس الكبير وسيدي بلعباس أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية .
الحاج محمد المديوري خدم العرش والوطن ومراكش بوفاء وصدق ، هو واحد من الرجال الذين ساهموا وهم وراء جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه في بناء ألمغرب الحديث كما خطط له مبدع المسيرة الخضراء راعي الرياضة والرياضيين ، أول رئيس للجنة الوطنية الأولمبية المغربية (CNOM) بتاريخ 25 يناير 1960، باني السدود ومصلح المليون هكتار ، أسس وترأس الدروس الحسنية الفريدة في العالم ، إلى جانب إحداث المجالس العلمية وكراسيها وكأني به يعيش في بداية القرن 21 بما جاء به هذا الزمن العجيب من فتاوى وإرهابيين ومخربين وويلات لشعوب أمتنا العربية والإسلامية ، هذا المغرب العظيم هو نفسه الذي يواصل عاهله جلالة الملك المجدد محمد السادس نصره الله بنجاح وثبات تنميته وتطويره وهيكلة مؤسساته والفصل العملي بين السلطات وتعزيز الحريات وإصدار مدونة الأسرة بالإضافة إلى المشروع الأكبر للطاقة المتجددة بشرق المغرب ضمن زوايا استقرار الخط الغذائي و الأمني و التنموي الموسع ، مع نشر الإشعاع والحضور القوي لبلادنا وريادة القارة الإفريقية والتميز في المحافل الدولية . الحاج محمد المديوري خدم كذلك العمل الجمعوي والثرات المراكشي ومن ضمن هذا الثرات الكوكب الرياضي الذي وفر له كل الإمكانيات والمرافق والهياكل وخريطة السير التي ما أن زاغ عنها حتى تاه وفقد البوصلة ليصير لعبة بين الأيدي ، إن لم نقل كرة تتقاذفها الأقدام ومزرعة تعتاش منها فئة من أسراب القطعان . ذاك الكوكب الزاهي الذي يوجد اليوم في وضعية لا ترضي أو تشرف أحدا . حل يومه 8 أبريل وقد شاءت الأقدار أن يلتقي نادي الجيش الملكي العريق وهو الفائز بكأس العرش 11مرة ، الفائز ببطولة المغرب 12 مرة ، الحاصل كذلك على بطولة إفريقيا للأندية البطلة لعام 1985 ، هذا وقد شكل نادي الجيش الملكي على الدوام العمود الفقري للمنتخب الوطني لعدة عقود ، نقول إستقبل النادي الرياضي للقوات المسلحة الملكية نادي الكوكب الفائز بدوره بكأس العرش 6 مرات منها 3 متوالية سنوات 1963 1964 و 1965 وبطولة المغرب لمرتين الأولى سنة 1958 و الثانية سنة 1992 والظفر بكأس الكاف سنة 1996. تواجه الناديان الأمجدان في مباراة ذات اتجاهين معاكسين نظرا لاختلاف موازين القوى الحالية بعدما أرخ المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله لمباراة بين الفريقين سنة1999 انتهت كما يعلم الجميع بحصة 6 أهداف مقابل 0 التاريخية لصالح الفريق المراكشي . وجرت اليوم المباراة في ظروف أخرى مغايرة أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها تعكس تقلب الزمان ودورانه وظلمه .
لا نملك اليوم غير إبداء الحسرة والأسف والألم العميق كباقي الكوكبيين والمراكشيين وكافة الرياضيين الشرفاء على ما آلت إليه أوضاع نادي الأمجاد الكوكب الرياضي المراكشي على أمل أن يجود القدر الإلهي على الكوكب ومدينتك العالمية مراكش بشخصية ترقى إلى مستوى السيد الحاج محمد المديوري ليعود للكوكب توهجه ولمراكش بهجتها ، وفي انتظار ذلك سيظل الكوكب كوكبا في سويداء القلوب رغم النكسات الظرفية الزائلة لا محالة التي قادت كثيرين من أهله وعشاقه إلى مصحات القلب والشرايين والأعصاب في صمت وصبر لان من الحب ما قتل . ومن جهة أخرى سيظل التاريخ يحتفظ بالمصداقية والتقدير بين صفحاته التي لا تمحى ولا ينالها التقادم بأن أزهى فترات الكوكب الرياضي المراكشي هي تلك التي تولى فيها السيد الحاج محمد المديوري تدبير شؤون النادي بما لزم من الحكمة والحكامة والإبداع والتجديد والحب الحقيقي . ورغم الضيم فإن نتيجة اليوم تعد هدية ربانية إلى السيد الحاج محمد المديوري بمناسبة عيد ميلاده السعيد والتي ستسعده ولاشك كباقي أفراد الأسرة الكوكبية الوفية .
بقلم : الحسين بوهروال