آخر الأخبار

الكتابة الضرورية للتاريخ المشترك

رشيد بوفوس

انتهت للتو رحلة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر. تحدثنا بشكل أساسي عن الذاكرة وجراح التاريخ ، التي لا تزال غير قادرة على الشفاء بشكل صحيح. بشكل متقطع ، يعيد الحكام الجزائريون تنشيط “الإيجار التذكاري” الذي وصفه الرئيس ماكرون ، لا سيما لأغراض الاستهلاك الداخلي في الجزائر. وهذا يزعج أكثر من عنوان فرنسا ، التي رغم اعترافها بفظائع الحرب بين البلدين ، فإنها لا تريد الاعتذار ، لأنها ترى أن ذلك سيكون إذلالًا كبيرًا. والجزائر من جهتها تتمسك بعناد بهذه الاعتذارات التي تعتبرها ضرورية لطي صفحة استعمار فرنسا في هذا البلد الذي استمر 132 عاما.

في مواجهة مثل هذا سوء الفهم الطويل من كلا الجانبين ، كان من الضروري المضي قدمًا ، لأنه يقوض العلاقات بين البلدين وبشكل غير مباشر على علاقات الدول المجاورة ، بما في ذلك المغرب في المقدمة.

قرر البلدان هذه المرة إنشاء لجنة من المؤرخين لإعادة كتابة القصة الفرنسية الجزائرية ، وتعهدت فرنسا ، بصوت رئيسها ، بفتح جميع أرشيفاتها العسكرية والمدنية للسماح لهذه الذاكرة بالعمل.

ومع ذلك ، فإن التاريخ الفرنسي الجزائري من عام 1830 إلى عام 1962 يتعلق بالمغرب بأكثر من طريقة.

نريد أن نعرف ، في المغرب ، في أي ظروف جاء الأمير عبد القادر لطلب المساعدة من سلطان ذلك الوقت ، مولاي عبد الرحمن بن هشام ، وفي أي ظروف حدثت أيضًا معركة إيسلي ضد فرنسا عام 1844 ، والتي شهدت المغرب بالفعل. سلبت من بعض أراضي أجدادها. سيستمر هذا السلب لقرن آخر ، مما أدى إلى بتر ثلث الأراضي الشرقية للإمبراطورية الشريفية.

وهكذا ، نريد أن نعرف ، في أي ظروف ، تم أخذ أراضي توات ، والقرارة ، وعين صلاح ، وتيديكلت ، وبشار ، ورقان ، وتندوف من المغرب في نهاية القرن التاسع عشر وأثناء القرن العشرين من قبل فرنسا ، لتضاف إلى الأراضي الجزائرية.

كما نريد أن نعرف بدقة الأحداث التي وقعت في شنقوت عام 1905 عندما هزم جيش السلطان مولاي عبد العزيز القوات الفرنسية ومنع توغلها في موريتانيا.

نريد أن نعرف تحت أي ظروف احتلت القوات المسلحة الفرنسية القادمة من الجزائر مدينة وجدة في الأراضي المغربية عام 1907.

نريد أن تقول فرنسا تحت أي ظروف اختطفت من تلقاء نفسها إلى الجزائر العاصمة ، الطائرة الملكية المغربية التي نقلت قادة الثورة الجزائرية إلى تونس والذين كانوا ضيوفًا على السلطان محمد الخامس. وسيظل هذا صامتًا إلى الأبد. الجزائري الشائعات التي قالت إن المغاربة سمحوا بهذا التحويل.

نريد أن نعرف في ظل أي ظروف تم إنشاء خط موريشيوس على الحدود مع المغرب لمنع المقاتلين الجزائريين من دخول الجزائر بالسلاح والأمتعة ، من قواعدهم المغربية ، لتحرير أراضيهم.

نريد أن نعرف في ظل أي ظروف أجرت فرنسا تجربتها النووية الأولى “الجربوع الأزرق” في صحراء رقان المغربية ، التي لا يزال دليلها على مغربتها هو تبادل الرسائل الشهير بين الجنرال ديغول والملك محمد الخامس ، في بداية الستينيات. .

من خلال الوصول إلى هذه المعلومات التاريخية الحاسمة والأساسية ، سنكتب أيضًا بطريقة هادئة وهادئة روايتنا الوطنية لهذه الفترة مع فرنسا والتي لا نمتلك ، للأسف ، جميع الموارد التاريخية ، التي ظلت بعيدة المنال في خزائن المحفوظات الفرنسية.

نريد فقط أن نضع الأمور في سياقها من خلال الكشف عن الحقائق التاريخية التي لا ينبغي أن تعاني بعد الآن من الخلاف من أي جانب على الإطلاق.

من خلال القيام بذلك ومن خلال ربط المؤرخين المغاربة بهذا العمل البحثي التاريخي مع الجزائر ، ستكون فرنسا تقوم بعمل عظيم الروح وستثبت صدق نهجها في كتابة تاريخها مع بلدان شمال إفريقيا.

لدى دول شمال إفريقيا وفرنسا ذاكرة مشتركة وعلاقات لا تنفصم. إن الكتابة الصادقة للتاريخ المشترك لن تجعل فقط من الممكن استبدال حقيقة الحقائق في عدم ملامستها للزمان والمكان وستساهم في توضيح المواقف الغامضة التي تسمم العلاقات بين جميع هذه الدول.

بصفتنا مغاربة ، نحن مهتمون بهذا العمل الكتابي التاريخي ، لأنه سيأتي بعناصر لا جدال فيها فيما يتعلق بالسعي الطويل للدفاع عن وحدة أراضينا ، والتي يتنازع عليها جيراننا المباشرون معنا ، وكذلك البلدان الأخرى ، التي شجعها عدم إمكانية الوصول إليها. إلى الأرشيفات الفرنسية ، وهي الوحيدة التي تعيد الحقيقة التاريخية التي نتوقعها جميعًا.

إن الكتابة الضرورية للتاريخ المشترك أمر حيوي لجميع هذه البلدان وبالنسبة لنا نحن المغاربة ، في المقام الأول.