آخر الأخبار

المنتدى الوطني للمدرس يثير غضب العديد من المدرسين والنقابات

تستعد وزارة التربية الوطنية بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لتنظيم منتدى ضخم يحمل اسم المنتدى الوطني للمدرس، يهدف المنتدى إلى تعزيز دور المدرس في المنظومة التعليمية، حيث سيتناول المشاركون التحديات والفرص الموجودة في مجال التعليم.
هذا المنتدى أثار جدلاً كبيراً في صفوف الأساتذة، حيث أعرب البعض عن قلقهم من عدم اشراكهم وعدم استجابة الجهات المعنية لمشاكلهم الحقيقية وأيضا سخط الشركاء الاجتماعات
اقصاء الفاعل التربوي من المنتدى الوطني للمدرس
في هذا الصدد استنكر العديد من رجالات ونساء التعليم إقصائهم من المشاركة في هذا المنتدى حيث ضجت منتديات الأساتذة عن معايير اختيار المدرسين للمشاركة في هذا الملتقى فالكل غاضب من غياب الشفافية في اختيار 3000 استاذ يقول احد الأساتذة ما هي معايير اختيار المشاركة في المنتدى يضيف اخر اية قيمة مضافة للمدرس والمدرسة أضاف اخر” فلوس المنتدى وجدو بها غير الوسائل التعليمة للأستاذ” بينما أضاف اخر أموال المنتدى قادرة على بناء المؤسسات التعليمية المصابة بالزلزال او التي اصابتها فيضانات الجنوب الشرقي.
واستنكر العديد من الأساتذة اقصائهم من طرف المديريات الإقليمية في تستر تام عن معايير الاختيار واصاف احد الأساتذة لقد تم اختيار رؤساء المصالح بينما غاب الفاعل التربوي
إقصاء للنقابات وهدر للمال
قال عبد الوهاب السحيمي في تدوينة له على حسابه الشخصي سيحضر هذا المنتدى 3000 مدعو(ة) من نساء ورجال التعليم (طبعا تم انتقاؤهم بعناية فائقة من جانب مسؤولي الوزارة)، سينصتون لحوالي 150 متدخل.هذا المنتدى الضخم الذي سيكلف ميزانية تتجاوز نصف مليار سنتيم، لن يفتتحه فيلسوف أو مفكر أو كاتب له إصدارات أبحاث في مجال التربية والتعليم، بل تم منح شرف افتتاحه للممثل حسن الفذ (مع كامل الاحترام لسى حسن الفذ كفنان قدير).
تم تخصيص تعويض لسى حسن يفوق 20 مليون سنتيم لتقديم وصلته التي لن تتجاوز 20 دقيقة مما يعني مليون سنتيم لكل دقيقة. (وبالمقابل، يتحججون بالأزمة وشح الميزانية عندما يتعلق الأمر بتسوية الملفات العالقة لنساء ورجال التعليم منذ سنوات طويلة…). وطبعا إلى جانب تعويضات سي حسن الفذ هناك تعويضات 150 مؤطر(ة) الذين سيحضر جزء منهم من خارج المغرب.
هذا المنتدى الذي يقدم على أنه موجه للمدرس وللفاعلين التربويين، ويستهدف تكوين المدرس، لا نرَ فيه حضور مدير الموارد البشرية باعتباره المسؤول المباشر عن تدبير 340 ألف رجل وامرأة تعليم من بين المتدخلين (لأنه المفروض أن مدير الموارد البشرية هو مول العرس!!).
من جهة أخرى، لطالما تحدثت الوزارة عن الشركاء الاجتماعيين ولطالما تحدثت الحكومة عن مشروع الدولة الاجتماعية… تصوروا انه من بين 150 متدخل، لم يتم برمجة ولا مداخلة واحدة من 3 أو 4 دقائق لمسؤول نقابي. يتساءل السحيمي أين هو الدور الاقتراحي للنقابات؟ ألم يكن من الأجدر الاستماع لمقترحاتها ما دام الأمر يتعلق بالمدرس في هذا المنتدى الضخم جدا؟ والحقيقة أن تغييب النقابات يعكس قيمة المسؤولين النقابيين عند مسؤولي وزارة التربية الوطنية.
في هذا السياق قال عبد الله اغميمط، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، إن “النقابات الخمس الأكثر تمثيلية تلقت قبل أسبوع دعوة من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لحضور الجلسة الافتتاحية فقط لهذا المنتدى”، معتبرا أن “عدم دعوة الفاعلين النقابيين لإلقاء كلمات ومداخلات في الجلسات والمحاضرات التي سيتمّ تنظيمها على هامش هذه التظاهرة، يعكس رغبة الوزارة الوصيّة في التأثيث بهم فقط في الجلسة الافتتاحية”.
واعتبر اغميمط أن “غياب أي فاعل نقابي من بين 150 مؤطرا ومتدخلا ضمن هذا المنتدى، هو محاولة من الوزارة لإقصاء الفاعل النقابي من التعبير عن تصوراته بخصوص التحديات والمشاكل التي تواجه المدرس المغربي والمعايير اللازم توفرها من حيث تكوينه ومنهجية التدريس التي سيعتمدها حتى نضمن نجاحه في أداء مهمته والانخراط في ورش إصلاح المدرسة العمومية”،
وأضاف يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم بخصوص “تغييب” المسؤولين النقابيين ضمن المتحدثين في المنتدى،: “كان من المفروض بطبيعة الحال أن يتمّ استدعاء مسؤولين نقابيين للقيام بمداخلات ضمن جلسات ومحاضرات هذا المنتدى، بغية بسط رؤاهم ووجهات نظرهم في مختلف المواضيع المتعلّقة بالمدرسين التي سيجري التطرق إليها، لا سيّما وأن النقابات هي ممثل شرعي لنساء ورجال التعليم في نهاية المطاف”.واخير قال :” إذ يجب تنظيم منتديات مماثلة على المستويين الجهوي والإقليمي”.