آخر الأخبار

بركة ينتقد تعامل الابناك في زمن الكورونا

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن رفع الفوائد خلال الأزمة،  بالرغم من قرارات  لجنة اليقظة الاقتصادية ، يعد إخلالا بأجواء الإجماع ومنسوب الثقة في المؤسسات.

وأوضح بركة خلال الندوة التفاعلية المنظمة من طرف شبيبات الأحزاب كل من الأصالة والمعاصرة وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال،  أن الأسر والشركات صدمت خلال التقدم بطلباتها للأبناك من أجل تأجيل سداد أقساط القروض ،حيث تم رفع  نسبة الفائدة في وجه المتقدمين معتبرا هذا السلوك  يمس  بمنسوب الثقة التي ارتفع خلال فترة الطوارئ الصحية ”.

وأشار الأمين العام، إلى أن هذا الإجراء له تكلفة عالية، حيث سوف يعاني العديد من المواطنين والمقاولات المتضررة من الإغلاق الصحي وهو ما يتنافى مع التدابير الاقتصادية المتخذة قصد تخفيف الأعباء والإكراهات المرتبطة بآثار كورونا .

وتسأل نزار البركة حول تدابير ضمان أكسجين،  الذي تستفيد منه الشركات لدفع أجور المستخدمين وفواتير الكهرباء والماء، حيث قال ان بعض الأبناك طالبت الراغبين من الاستفادة من التمويل بضمانات شخصية وإضافية، بينما الدولة قدمت  ضمانات تصل إلى 90 % ”.

وأوضح نزار ،  أن وزير المالية ، قال خلال جلسات البرلمان،  انه  يجب ان نحافظ على التوازن وان لا نضغط على الابناك والمقاولات والمواطن  وهو ما يعارضه الأمين العام لحزب الميزان الذي يعتبر أن المشكل الحقيقي هو مشكل الشفافية،  مشددا “ووجب ان نقولها بوضوح”.

ونبه بركة  أن المشكل  المتعلق بالابناك، يطرح سؤال ،هل هناك رؤية مستقبلية ؟، مضيفا أن من الضروري عدم اعادة تنزيل السياسات السابقة ، التي ساهمت في الوضع الحالي، و الذي يمتاز بفوارق طبقية ومجالية ومشاكل مرتبطة بتشغيل الشباب .