المبارك الگنوني
عُرف أبو العباس السبتي بورعه وتصوفه. فقد لبث في جبل “جليز”بمراكش قرابة أربعين سنة من غير أن يدخل المدينة، علما بأن صيته وصلاحه هيمن لدى مختلف الفئات الاجتماعية المراكشية حيث امتلك سلطة اللغـة بفصاحـته وقدرته على البيان، يأخذ بمجامع القلوب، ويسحر العامة والخاصة ببلاغته. وأُتيَ بالإضافة إلى ذلك حسا نقديا مرهفا جعله ينحو بالشعرنحو أغراض النسك والمنحى العملي الأخلاقي. إن مذهب أبي العباس قائم على الصدقة و الـبــذل. وقد قال عنه ابن رشد، : “هذا رجل مذهبه أن الوجود ينفعل بالجود “. وكانت أخباره مرتبطة بالصدقة فلا يأتيه أحد في أمر دقيق أو جليل إلا وأمره بإخراجها. كان لا يخرج إلى صلاة الاستسقاء إلا بعد أن يفتح أولو الأمر أهراءهم، ويتصدقوا بما فيها من المؤونة على المساكين، ولهذا لا عجب إذا سماه ابن عربي “صاحب الصدقة بمراكش “.الكرم إنفاق المال الكثير بسهولة من النّفس في الأمور الجليلة القدر الكثيرة النّفع.هو التّبرّع بالمعروف قبل السّؤال، والإطعام في المحل، والرّأفة بالسّائل مع بذل النّائل، وقيل هو: الإعطاء بالسّهولة. والكرم مع الناس والإحسان إليهم .الكرم هو إفادة ما ينبغي لا لغرض، فمن يهب المال لغرض جلبا للنّفع، أو خلاصا عن الذّمّ، فليس بكريم. فالكريم من يوصل النّفع بلا عوض.
للسخاء أثرٌ في ستر العيوب، قال الشافعي رحمه الله:
وإنْ كثرت عيوبُكَ في البرايا**وَسرَّك أن يكون لها غطاءُ
تَسَتَّرْ بالسخاء فكلُّ عيبٍ** يُغَطِّيه كما قيل السخاءُ.
وقد يظن البعض أن العطاء يعني فقط العطاء المادي، بل يمكن أن يكون العطاء معنويًا وله كبير الأثر؛ فإن أعطيت من وقتك فأنت تمنح جزءا من عمرك ؛ فإن كان لبر والدين أو زيارة مريض أو عمل خيري أو غير ذلك من رقائق الأعمال؛ فإن الله سيضاعف لك العطاء مضاعفة الوهاب ويهبك من العطايا ما لم تكن تحسبه.إن الكرم مراتب منها الكرم بالوقت في سبيل نفع النّاس أيًّا كان ذلك النفع،الكرم والسخاء بالنصح والإرشاد. وأرفع درجاته الكرم والسخاء بالعلم وهو أفضل من السخاء بالمال؛ لأنّ العلم أشرف من المال. لقد مدح الشعراء البذل والسخاء وذموا البخل.
إذا تكرَّمتَ عن بذلِ القليلِ ولم *** تقدرْ على سعةٍ لم يظهرِ الجُودُ
بُثَّ النَّوَال ولا تمنعْك قلَّتُه ** فكلُّ ما سدَّ فقرًا فهو محمودُ.
الجُودُ مكرمةٌ والبخلُ مبغضةٌ** لا يستوي البخلُ عندَ اللهِ والجُودُ
والفقرُ فيه شخوصٌ والغِنى دعةٌ** والنَّاسُ في المالِ مرزوقٌ ومحدودُ.