تقع عرصة إهيري بالجهة الغربية للمدينة العتيقة لمراكش، شمال ساحة جامع الفنا التاريخية، وكانت عرصة إهيري وعرصة ابن إبراهيم من المجال الأخضر المحيط بالأحياء السكنية التاريخية تدخل في ملك ابن إبراهيم أحد الملاكين الكبار بمراكش.
ويطلق اسم العرصة على البقعة الواسعة بين الدور ليس فيها بناء، ويقصد بعرصة الدار وسطها، وسميت بذلك لاعتراص الصبيان فيها. وساهم وفرة الماء في مدينة مراكش، على تشجيع السكان لإقامة الحدائق والعراصي، وغرس الأشجار في البيوت والشوارع لتلطيف جو المدينة الحار صيفا، وتعطيره بروائح الورود والأزهار ربيعا.
وهكذا نجد عرصة الأحباس، وعرصة ايهري في الشمال الغربي، وعرصة باسيدي، وعرصة علي وصالح، وعرصة الملاك، في الشمال الشرقي، وبالقرب من السور في اتجاه الجنوب، عرصة مولاي عبد السلام، وعرصة المامونية، وعرصة الكتبية، وعرصة ابن ادريس. وفي وسط المدينة نجد عرصة موسى، وعرصة بوعشرين، وفي الجنوب الشرقي نجد عرصات الحوتة، سيدي المدني، باحماد، مولاي بوعزة، المسفيوي، البركة بوسكري، ولعل أعظم عرصة توجد داخل السور هي عرصة أكدال، لكن مع تكاثر سكان المدينة، واتساع حركة البناء بها، بدأت العراصي الداخلية تتقلص، وتقطع أشجارها لتصبح دورا سكنية، ومنها ما احتفظ باسمه الأصلي قبل البناء، وما تغير اسمه، وما بقي محتفظا بلفظ “عرصة” فقط مع إغفال الاسم الخاص، وهذا ما يفسر وجود عدة دروب في أحياء مراكش تحمل اسم درب العرصة. وإهيري اسم الرباع وهو العامل الرسمي الذي يأخذ أجرته عيينا ( ربع المحصول ) من رب الملك الذي كان يشرف ويسير البستان، وحسب الرواية الشفوية بمراكش فإن إهيري كان عبدا مملوكا تمكن من الحصول على حريته و من شراء العرصة التي اشتهرت باسمه.
استهلت هذه العرصة في البناء في نهاية النصف الأول من القرن العشرين الميلادي فظهر حي سكني جديد تميز ككل حي جديد بتربيع شبكة أزقته وتوازيها مع بعضها البعض، واتخذ ضريح سيدي مسعود، وهو حوش قبر منتصب بمقبرة مغلقة حولت إلى حديقة عمومية أمام مدخل الحي جهة باب دكالة، حامي الدرب الذي يحمل اسمه، أما الدربين الكبيرين الآخرين بالحي فينتسب أولهما إلى مصدر ماء حديث بالمدينة، مضخة ماء أو بومبا، هو درب البومبا ، والآخر ينسب إلى شكل الطبوغرافية المحلية، الدردوبة أو الإنحدار القوي، هو درب الدردوبة .