آخر الأخبار

ذاكرة مراكش من خلال مؤلف ” مراكش التي كانت “

تحتضن أروقة مؤسسة دار بلارج بمراكش فعاليات المعرض الدائم من 9 مارس 2019 الى 30 سبتمبر 2019 ، حيث ستشهد مجموعة من الأنشطة الثقافية و الفنية من خلال برنامج غني و متكامل و بمشاركة فنانين و أدباء و أكاديميين و فنانين اضافة الى فاعلين جمعويين و مهتمين بالشأن الثقافي.

هذا الحدث الأول من نوعه بهذا الحجم هو دمج فني و ثقافي لعمل مكتوب في تناسق تام مع عدة أعمال فوتوغرافية بنفس التيمة في جولة بالمدينة الحمراء المعارض من أنامل فنانين فوتوغرافيين مرموقين كالمصور الفنان،نورالدين التلسغاني، ومولاي عبدالله العلوي، أحمد بن اسماعيل و أحمدحسن نديم و عبد الستار الغوات ومولاي الحسن مصباحي جل أعمالهم بل معظمها تعود إلى أكثرمن أربعين سنة، و هي تعتبر شهادات حية لأعمال تؤرخ الذاكرة البصرية لمدينة مراكش.

من جهةأخرى سيتم تقديم و توقيع المؤلف الجماعي ” مراكش: أماكن دارسة” من خلال مجموعة من النصوص التي كانت موضوع جماعي لمجموعة كفاءات بالمدينة  حول بعض المحطات التي بصمت ساكنة مراكش و زوارهاو بتنسيق من قبل الكاتب ياسين عدنان .

و أفادت مها المادي المديرة التنفيذية لمؤسسة دار بلارج  بمراكش ” أن هذا الحدث الهام يعتبر قيمة نوعية من حيث دلالته و رمزيته و قيمة الشخصيات المشاركة, كما أن غنى هذا العمل الجماعي ، الذي تم جمعه في مؤلف موحد ، جعلني أشاركه مع الجمهور ، وخاصة الجمهور في مراكش. من خلال هذا المعرض ،كما نود التأكيد على أهمية الذاكرة الجماعية “الشفوية والمكتوبة والمرئية” وأهمية الحفاظ عليها.”

وعن الجانب التنظيمي  أكدت مها المادي أن هذا الحدث الثقافي و الفني سيتم افتتاحه يوم 9 مارس على الساعة 7 مساء ،من خلال المعرض كما ستتواصل الندوات و اللقاءات  وأوراش العمل والعروض السينمائية  وفق البرنامج المعلن   قصد تعزيز التراث الثقافي المغربي من خلال نظرة وإيماءة الفنانين المعاصرين.

هشام  البومسهولي