آخر الأخبار

رسالة إلى المحترمة رئيسة مجلس الرباط 

رسالة إلى المحترمة رئيسة مجلس الرباط :  مركز تجاري و خمر و ازدحام و شجار…  

إدريس الأندلسي 

أعطى مجلسكم الموقر رخصة لفتح مركز تجاري ينتمي لعلامة” كارفور” في تقاطع شارعي  المهدي بن بركة  و العرعار. و منذ أن فتح هذا المركز أبوابه  و سكان المنازل الموجودة خلفه يعيشون جحيما خلال الفترة الممتدة من السادسة مساء إلى الساعة الثامنة. الزنقة المسماة بزهرة الاسلاج تصبح علقما بسبب الازدحام بسبب ضيقها أولا،  و بسبب إمكانية ركن السيارات على جانبيها ثانيا ، وبسبب عدم وضع علامة ” الإتجاه الواحد ” على أحد مداخلها ثالثا،  و رابعا بسبب الإقبال الكبير الذي يلقاه هذا المركز التجاري  و خصوصا في مجال بيع المشروبات الكحولية.  و تبدأ مرحلة الذروة ساعتين قبل توقيف البيع.

وجب التذكير أن كثيرا من الازقة الموجودة في محيط هذا المركز ذات إتجاه واحد  و أن ركن السيارات يقتصر على جانب واحد منها رغم أنها لا تتأثر بجمهور المقبلين على شراء المشروبات الكحولية خلال فترة الذروة. و وجبت الإشارة إلى أن بعض مرتادي هذا المركز يفضلون رمي قارورات الخمور أمام المنازل بعد استهلاكها.  و يتسببون في مشاجرات يشهر فيها سلاح الألفاظ المخلة بالحياء  و التي يتم سماعها من طرف الأطفال  و الآباء و الأمهات  و الشيوخ.  يوجد هذا المركز على شارع المهدي بن بركة المؤدي إلى عدة أحياء في مدينة تمارة و هو ما يكثف عدد زبناءه من كافة الطبقات و الفئات الإجتماعية. و قد نجح سكان حي الوفاق الكبير بهذه المدينة ( تمارة) من إقناع السلطات بعدم الترخيص لعلامة كارفور لبيع المشروبات الكحولية. و لهذا يجب على هذه السلطات دراسة آثار الترخيصات على محيط  و سكان هذه المناطق. و من حق المواطنين المطالبة برفع الضرر نظرا لما يعرفه محيط هذه التجارة من إقبال  و ما يتسبب من مشاجرات. 

وجب التذكير بأن الهدف من هذه الرسالة هو رفع ضرر عن سكان جاورهم مركز كارفور منذ حوالي سنة . الموضوع لا يتعلق بأسباب تتعلق بالحريات  و لا بالسلوكيات الفردية  أو بالاختيارات في مجال الاستهلاك.  الأمر يتعلق بضرورة تأمين محيط هادئ للساكنة  و عدم التسبب في ترويعها. 

لكل ما سبق تتمنى هذه الساكنة من السيدة الرئيسة العمل على إتخاذ إجراءات  تهم وضع علامة الإتجاه الواحد في مدخل زنقة زهرة الاسلاج التي توجد خلف مركز كارفور و التي توجد واجهته على شارع المهدي بن بركة ، و منع ركن السيارات على الجهة المقابلة للمنازل.  و ستؤدي هذه الإجراءات إلى ضمان سلاسة السير  و تفادي الازعاجات التي تتسبب فيها عوامل الازدحام. هذا مطلب لكم كمنتخبة تعول عليها ساكنة المدينة لخدمة مصالحهم  و حمايتهم في مجال تدبير نظام السير داخل المدينة.