آخر الأخبار

رفض استعمال منصة ” توثيق ” الالكترونية

الموثقون يرفضون استعمال المنصة الإلكترونية “توثيق” لتسهيل الإجراءات على المواطنين بعمالة مراكش

 

كشفت مصادر مطلعة، أن الموثقين بعمالة مراكش يفضلون العمل بالشكل التقليدي ويرفضون استعمال المنصة الإلكترونية “توثيق” التي وضعتها الدولة المغربية، والتي تتطلب إزالة الصفة المادية عن الوثائق، وهو ما يتطلب توفير مستخدمين مؤهلين لنسخ الوثائق وتعبئة الجداول الإلكترونية بدقة.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذا الامر يتطلب من الموثقين توفير مستخدمين أكفاء مختصين قادرين على استعمال المنصة المذكورة التي تتطلب نسخ الوثائق وتعبئة جدادات الكترونية بشكل محدد يتضمن المعلومات الكافية حتى يسهل تحميله ومعالجته.

وأضافت المصادر نفسها، أن الموثقون  يجدون صعوبة في التكيف مع هذه المتطلبات الجديدة، مما يجعل الموثق يرسل ملفا ناقصا عبر البوابة الالكترونية المذكورة، تم يتقدم بملف يهم نفس العملية بشكل تقليدي إلى مصالح الخزينة بعمالة مراكش، مما يتسبب في ارباك النظام وتعطيل سير العمل بشكل كبير،علما ان مصلحة الوعاء لا تقوم بمعالجة ملفات الموثقين فقط بل هناك ملفات يتقدم بها المواطنون.

يشار إلى ان مصالح الخزينة العامة وحسب تصريحات بعض مساعدي الموثقين وضعت إطارين لاستقبال الموثقين ومساعديهم من اجل تأطيرهم ومدهم بصيغة الملف الالكتروني وبكيفية تعبئته  لكن الأغلبية من الموثقين ترفض استعمال منصة توثيق وتفضل العمل بالشكل التقليدي .