آخر الأخبار

سمير مشور يوضح بخصوص توريد لقاحات كوفيد للمغرب !

فند الدكتور سمير مشور نائب رئيس مجموعة سمسونج بيولوجيكس عراب توريد لقاحات كوفيد إلى المغرب ما نشرته مجموعة من المنابر الاعلامية بخصوص قطعية توصل المغرب نهاية أبريل و بداية ماي ب 18,5 مليون جرعة ما بين مختبرات الهند و روسيا حيث أكد ان المنابر الاعلامية خذلتها الترجمة و لصق المعلومة و جانبت الصواب حيث اشار في تدوينته التواصلية عبر صفحته الرسمية أن الامر يتعلق ب “يجب على المغرب أن يحصل..” وليس ما تم الذهاب إليه “سيحصل المغرب ..” و شتان مابين التعبيرين متحدثا عن الوضعية الصعبة التي تعيشها الهند و صعوبة التوريد منها ، هذا و قد اثنى كثيرا على الصحافة و دورها التواصلي .
هذا نص تدونية سمير مشور مترجمة كما جاءت على صفحته الرسمية :
إخلاء المسؤولية الرسمي عما تم نشره بواسطة الصحافة حول مقالتي.

“لقد قرأت للتو أن بعض وسائل الإعلام في المغرب أساءت للأسف تفسير ملاحظاتي ، والتي تناولتها وسائل الإعلام الأخرى منذ ذلك الحين. أود أن أوضح أنني لم أقل إن بلدنا سيتلقى 18.5 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية أبريل.

يجب تصحيح هذا النسخ المؤسف بالفرنسية ثم بالعربية لأنه مضلل. إنه خطأ ولا يعكس ما كتبته وأقتبس منه: “ يجب أن نتلقى في نهاية أبريل ، بداية مايو على الأقل 13 مليون جرعة من لقاح AstraZeneca ، المصنوع في الهند بواسطة SII و 5.5 مليون جرعة مصنعة في روسيا بواسطة R-Pharm.

ربما لم أكن واضحًا بما فيه الكفاية ، وأريد توضيح الأمور الآن: كان من المفترض أن نحصل على 13 مليون جرعة من لقاح AstraZeneca في أواخر مايو ، أوائل يونيو. تم تأجيل هذه الإمدادات حتى إشعار آخر بسبب الوضع الوبائي الصعب في الهند وتوقف الصادرات من منها .

أرغب في الاستمرار في التواصل بشفافية كاملة لمساعدة الجميع على فهم المشكلات على المستوى الدولي وخاصة الاستمرار في المساعدة في ضمان توفير لقاح مضاد لـ Covid ، على مستواي ، ولكن يجب على الجميع أن يلعب اللعبة ، بما في ذلك الصحافة التي أحترم مهمتها وفائدتها.”

الحسين العطشان