آخر الأخبار

شكرا عمدة الرباط على الدفاع عن الجمال

إدريس الأندلسي

أوجه شكري للسيدة العمدة على تفاعل مع مقال نبهت من خلاله إلى ضرورة الحفاظ على جمالية ساحة حي الرياض بالعاصمة. تم فتح هذه الساحة أمام المواطنين. استحسن الجميع ربطها بمحج الرياض. كان السؤال الذي تم طرحه هو كيفية الحفاظ على الشكل المعماري الجديد و المكلف جدا في ظل الأخطار المتعلقة بإمكانية تدمير ما تم بناؤه. أوجه شكري كمواطن له رأي في تدبير الشأن المحلي. تحتاج القرية و المدينة إلى من له عقل و مشروع و تحرر من عقدة مهادنة اباطرة الأحزاب الذين تربوا على ثقافة الريع. احتاج الأمر إلى تخصيص حراسة لمكان عام. و شكرا.
أوجه شكري لمن يربط التنمية المحلية ببناء المجتمع الديمقراطي و بقيم الحرية و المساواة أمام القضاء و الولوج إلى المرفق العام و الشعور بالانتماء دون عقدة نقص بفعل المستفيدين من الريع و الفساد و الاغتناء غير المشروع. أوجه خالص الشكر للمواطن الذي لا ينسى دوره كفاعل من أجل التغيير. و أوجه خالص شكري للموظف النزيه في الإدارة و الأمن و القضاء و أقول له استمر في نزاهتك لأنك تصنع الأمل لبناء مغرب المستقبل.
وطني جميل رغم صناع اليأس. و وطني قوي رغم تسلل ضعاف النفوس إلى مؤسساته الترابية و التشريعية و الحكومية. قد يقول صناع اليأس، و هم أيضا، المستفيدون من الريع و الفساد و الاغتناء السريع، أن من يتغنى بجمال بلاده حقود على من راكموا الثروات. أقسم لهم بكل اللغات أنني من عشاق صناع الثروات و أن كرهي ينصب على من يستغل جهود من يصنعون خيرات وطني. و هؤلاء الفاسدين هم عشاق التسلل إلى مؤسسات بلادي، و ما أكثرهم، للعبث بالتاريخ و بكل قيم المواطنة. وجهت تحية للسيدة عمدة الرباط على إنجاز و استجابة لمطلب مواطناتي للحفاظ على استثمار عمومي. نعم استجابت، و هذا لا يعني اصطفاف او قبول لاختيارات حزبها أو قبولا لواقع تصنعه حكومة لا تبالي بقدرة المواطن على مواجهة نتائج ليبرالية متوحشة. قفة العيش تحتاج إلى عدالة إجتماعية و ليس لشعار زائف حول دولة إجتماعية.