آخر الأخبار

طرائف دورة أكتوبر للمجلس الجماعي بمراكش

حسن الحر 

عرفت دورة أكتوبر 2022 للمجلس الجماعي مراكش مجموعة من الطرائف التي تدل على ان جدول اعمال الدورة كان ارتجاليا، ولم يأخد الوقت الكافي من المناقشة للإطلاع على حيتيات النقط الموضوعة للنقاش.
مجموعة من النقط التي كان من المفروض ان تناقش على مستوى لجنة التعمير نوقشت من طرف لجنة المالية، مثل النقط 7,6,5 والتي كانت حديت الشارع المراكشي ، بالإضافة إلى الهبات المقدمة إلى المجلس الجماعي.
النقط 7,6,5 لها ارتباط وثيق بالتعمير تم تهريبها إلى لجنة المالية،لإخفاء سلبياتها على ميزانية مدينة مراكش،وتفقير اصحاب البقع وإغناء أصحاب المشاريع الكبرى مع عدم تحديد طول هذه الطريق لإيصالها إلى هكتارات أصحاب النفود الكبيرة المنتمين للتحالف الحكومي، مع العلم أن مقاطعة سيدي يوسف بن علي لا تحتاج في هذه الآونة إلى هذه الطريق،بل تحتاج إلى مرافق إجتماعية كالصحة والتعليم ودور الشباب، دون أن تستنزف ميزانية الجماعة بأداء مصاريف التعويض لأصحاب الأراضي، ومصاريف التجهيز والتي يظهر من أول وهلة تكلفتها العالية.
ولإرضاء المقربين يعمد المجلس الجماعي الى إستنزاف أموال دافعي الضرائب،مع العلم أن هذه التجزئة المحظوظة عليها إلتزامات في محاضر لجنة الاستثناء التي تلزمها بإنجاز هذه الطرق،الشيء الذي يعمد فيه البعض إلى تغييب محاضر لجنة الاستثناء.
ومن غرائب هذه الدورة أيضا هو أن جميع المنتخبين يتساءلون عن الجهة التي طلبت إدراج هذه النقط في جدول اعمال دورة أكتوبر 2022، الشيء الذي دفع جل المستشارين إلى شكهم في مصداقية هذه النقط،كما أثار أحد المستشارين هلع الحاضرين عندما سأل رئيس الجلسة:
هل هذه الهبة هي المتواجدة بطريق الدار البيضاء؟ فكان جواب السيد الرئيس ( والله ماعرفت).
الشيء الذي دفع الحضور :  الفايسبوكيين، والاعلاميين، المجتمع المدني ) الى طرح السؤال التالي:
هل فعلا النقط الموجودة بجدول اعمال الدورة تمت مناقشتها على مستوى المكتب الذي يحيلها بدوره على اللجن للمناقشة

بما أن هناك أغلبية صامتة فهناك أيضا مكتب أكتر من صامت ينفد الأوامر، لا يناقش ولا يتكلم إلا من قال سلاما سلاما.
للإشارة فإن النقط المتعلقة بالهبة العقارية،لجنة المالية هي من أعدت تقريرها.
ما علاقة الهبة العقارية بالميزانية؟مما يتبين أن المشرفين على وضع جدول الاعمال يرتجلون في وضع النقط بدون منهجية مدروسة .