آخر الأخبار

عبد الله الحافيظي السباعي يكتب عن عبيدي ولة البشير ولد بيرة

جاء في رسالة عبدالله حافيظي السباعي، الأمين العام للرابطة العالمية للشرفاء الادارسة وأبناء عمومتهم ومحبيه، الي مولاي احمد ببتان السباعي الادريسي بوجدور، حول شيخ المرنسو عبيدي ولد البشير ولد بيرة :

” سلام تام بوجود مولانا الإمام المنصور بالله، أنني أعرف أنكم لن تستطيعوا قراءة رسالتي لأنها ستكون طويلة غزيرة الالفاظ متشعبة المعاني لا يستطيع تحمل وقع عباراتها الصادقة والصريحة أن يتحملها بعض القوم ، لكنني مقتنع بذلك مصر على كتابتها لأنني اكتب للتاريخ قبل أن أكتب لأي إنسان آخر ….
ابن العم الفاضل المحترم :
عندما اتصلتم بي هاتفيا للمشاركة في ملتقى الشرفاء أبناء ابي السباع ببوجدور يومي 26 و 27 أكتوبر 2019 قلت لكم أن طريق ملتقيات الشرفاء السباعيين مفروش بالأشواك لانها القبيلة المغربية الممتدة من مراكش الى نهر السنغال وقلت لكم أن بعض المرجفين الخونة الذين يعملون في السر والعلن سيقاومونكم بكل الوسائل من أجل إفشال هذا الملتقى المبارك ….فتجربتي مع هؤلاء الانفصاليين مريرة وعلى رأسهم شيخ المرنسو المحسوب على قبيلتنا المسمى عبيدي ولد البشير ولد بيرة ، ذلك أنه بعد أن نجحنا في تنظيم ملتقيين عند مزارات اجدادنا بمنطقة الطويحيل بنواحي السمارة سنتي 1982 و 1984 حيث كان هذين الملتقين ناجحين بامتياز وقد كنت من المشرفين على تنظيمهما مع جماعة من السباعيين الذين لبى جلهم نداء ربه عليهم جميعا الرحمة والحقنا بهم مسلمين أذكر من بينهم الحاج الحافظ ولد العمارة ومولاي بيه التويجري السباعي ، ومولاي علي باقر السباعي ، ومولاي الوفاء العساوي السباعي ، والحاج المصلوحي ،والكولنيل احمد بنعباد ، ومولاي علي ولد سيدي ابراهيم السباعي وسيداتي السلامي ، والحاج مصطفى ولد بيرة ، وثقافة ولد معينية …و … ولا زلت اذكر انه رغم ضعف وسائل الإعلام انداك فقد اتيحت لنا الفرصة واغتنمها الجميع من أجل الكلام والتعبير بكل حرية ، فقد تم عقد ندوات علمية بثت على الأثير مباشرة ، وقد انبهرت كل القبائل بما شاهدوه خلال اللقائين وقال أحدهم أن القبيلة الوحيدة التي تستطيع تنظيم لقاء بعلمائها وفقهاء هي قبيلة الشرفاء السباعيين. … وقد كان اللقاءان ناجحين في ابراز مجد القبيلة ووطنيتها وهو ما حفز القبائل الأخرى على تنظيم ملتقياتها لأنهما اول لقاءين نظما في الصحراء المغربية …. وقد حاولنا مواصلة تنظيم اللقاءات إلا انه بعد تعيين مستشاري المجلس الملكي الصحراوي وتعيين عبيدي ولد بيرة مكان والده المرحوم البشير ولد بيرة أصبحنا نعاني من المضايقات السرية والعلنية وأصبح بعض العمال المحسوبين على الوزير المخلوع إدريس البصري أمثال زمراك والسعداوي وأشن يجارون عبيدي في هرطقاته ويدعمون الانفصال من حيث لا يشعرون …. وقد بلغت البلادة بعبيدي ولد بيرة ونحن في اجتماع ببيت عمه الحاج مصطفى بيرة أن طلب منا علانية أن نكتفي بتنظيم موسم أبناء ابي السباع في تغسريت ببوجمادة عمالة شيشاوة وأننا نحن سباعيي الداخل جئنا من أجل منافسة السكان الأصليين للصحراء في خيرات الأرض لأن عبيدي لا يهمه من المغرب إلا ما يجنيه من منافع آنية وأنانية ، كما يقول ان من له الحق في الكلام في الصحراء هم من خلفهم الاستعمار الإسباني واحصاهم في احصائيه المزور المخدوم سلفا …. وحتى خلال الإحصاء الذي قامت به الأمم المتحدة من أجل الاستفتاء التأكيدي لمغربية الصحراء كان شيخ البوليساريو عبداتي ولد عبد الجليل ارحم بنا من الشيخ المحسوب على المغرب عبيدي ولد بيرة وقد أخبرني عبداتي – والله شاهد على ما أقول – أن عبيدي هو الذي منعه من قبول أغلب السباعيين وأنه كان يوحي له بأن لا يقبل إلا المسجلين في الإحصاء الإسباني …
إن سبب الحقد الدفين الذي يحمله بين أجنحته عبيدي لشخصي المتواضع هو أنه يعرف أنني وطني حتى النخاع ، وحدوي لا أنافق ولا اجامل ، واملك الجرأة لأقول الحق في وجه أي كان ولا اخاف في قول الحق لومة لائم ، ولأنني اعرف حق المعرفة حقيقة توجهاته الانفصالية وعلاقته السيئة حتى مع محيطه العائلي ، واستحواذه على كل المنافع التي تمنحها الدولة للقبيلة واستئثاره بها دون غيره … انه يتهمني بأنني عميل للمخابرات المغربية وهذا شرف لي لو كان حقيقة عميلا لمخابرات بلدي العزيز … لكن لو كنت رجل مخابرات حقا ما كتبت مآت المقالات تنتقد تصرفات السلطات في الصحراء خاصة زمن الوزير المخلوع إدريس البصري ويكفيه أن يرجع إلى كتابي (الصحراء المغربية بين المطرقة والسندان) ليعرف حقيقة أفكاري وتوجهاتي لكن كما يقول المثل كل اناء بما فيه يرشح ، وما تعرف في نفسك يدلك على الناس …
إن علاقتي بعبيدي ولد بيرة هي علاقة فريدة من نوعها فهو يكرهني لأنني وطني صادق مع الوحدة ومع مغربية الصحراء وأنا اكرهه لأنه انفصالي يعمل في السر والعلن من أجل زرع البلبلة في الأقاليم الجنوبية ومهما تكن عند امرء من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم …. والزمن كشاف لدقائق الامور ولي متغطي بالايام عريان … إن عبيدي ولد بيرة فاشل في حياته الدراسية فهو لا يملك حتى الشهادة الثانوية ، يتظاهر بانه يتقن اللغة الاسيانيةوهو لا يعرف منها إلا النزر القليل … فاشل في عمله فبعد وفاته والده الذي كان فعلا سيدا للقبيلة وتعتبر وفاته خسارة للقبيلة وللمغرب تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته … أقول بعد رحمة والده البشير ولد بيرة تولى عبيدي تسيير شركة أوسبا اول شركة تكونت زمن الاستعمار الإسباني وتولت تحقيق أول المشاريع المغربية في الصحراء ، لكن عبيدي فشل فشلا ذريعا في تسيير الشركة مما دفع شريكي والده الحاج عمر صبيو وسيدي احمد ولد مسعود إلى الابتعاد عن أسرة البشير ولد بيرة إكراما لروح والدها ، و الحاج عمر صبيو وسيدي احمد مسعود أصبحا اليوم من أنجح رجال أعمال في الصحراء المغربية بينما بقي عبيدي يجر ذبول الفشل والندم …. كما فشل في شركة النقل التي أسسها له حسن الدرهم الذي اتهمه بأنه تسبب في إفلاس الشركة وتحويل أموالها لشراء منزل بلاس بلماس بإسبانيا وعبيدي اليوم في بطالة مقنعة لولا تعويضات المغرب له كشيخ المرنسو وكراء منازل الورثة لأصبح شحاتا …. أما علاقته بأسرته وأخواله واعمامه فإنني اترفع عن الخوض فيها إكراما لمؤسس هذه الأسرة مولاي البشير الذي لا شك أن روحه الطاهرة تراقب تصرفات نجله ويتأسف عليها …
انني والله على ما أقول شهيد لا أحمل الحقد لعبيدي ولد بيرة وأتأسف شديد الأسف على معاملته لي وهو يعرف في قرارة نفسه أنني لن انافسه في اي مجال هو فيه ولا اطمح لأي منصب في الصحراء بعد أن كنت الرجل الثاني في وزارة الشؤون الصحراوية وهو يعرف في قرارة نفسه أنني ساعدته فيها لكن مع الأسف الشديد لم يكن في المستوى وتلك قصة أخرى لا مجال لذكرها الان ،… بينما عبيدي يقف في طريقي حجرة عثرة في اي نشاط ثقافي واجتماعي أنظمته في الصحراء … حاول منعنا من تنظيم ندوة حول الوحدة الوطنية … وحاول دفع السباعيين إلى عدم استقبال وفد رحلة الخير والبركة …. وتحالف مع بعض ضعاف العقول من أجل منعنا من زيارة مزارات اجدادنا شهداء الساقية الحمراء بالطوحيل نواحي السمارة …. واغلق الباب الذي فتحناه في مقبرة شهداء الطويحيل من اجل بناء قبة على قبورهم الطاهرة …. كل هذا كنا نتقبله على مضد وندعو له بالهداية إلا أن الأيام لا تزيده إلا تعنتاوتعجرفا وقصرا في النظر وهمجية في التصرف وآخر هرطقاته محاولة منعنا حتى التكلم في ملتقى نظمه شرفاء سباعيين من سكان إقليم التحدي جلهم يمقته ولا يتمنى رأيته لأنه حوال عدة مرات بيعهم في سوق النخاسة الانتخابي …. كما أن جلهم كان يتمنى أن لا يحضر هذا الملتقى الذي جائه مسرعا بعد أن تاكذ من نجاحه مسبقا ….
لو قام عبيدي ولد بيرة بأية مبادرة لصالح قبيلتنا لكنت انا الاول من سيؤازره ماديا ومعنويا لكنني مند أن عرفت هذا الكائن البشري لم اسمع على أنه فكر في اية مبادرة مهما كان حجمها وأهميتها فهو لا يعرف إلا إفشال المبادرات أو الركوب عليها اذا احس انها ستنجح …. والله يعلم أنني أحب أسرة أهل بيرة واحترم رجالها ونسائها وشبابها وحتى أطفالها الصغار لكن تصرفات عبيدي تجعلني اشفق على هذه الأسرة من تصرفات هذا الابن العاق والذي رغم نوائب الدهر والنكبات التي مر ويمر منها فإنه لايتعض راجين من الله له الهداية ونحن مهما صبرنا لايمكن أن نسمح له بالدوس على كرامتنا وسأكون له بالمرصاد لأن الخير بالخير والبادي اكرم والشر بالشر والبادي أظلم. … واتمنى ان يخرج عاقل من هذه الأسرة لوضع حد لتصرفات هذا المعتوه … فهو لم يشبه أعمامه الذين لا يقولون إلا خيرا ولا أخواله اولاد بوعمامة المعروفين بالشجاعة والكرم رحم الله يحظيه ولد بوعمامة شيخ القبيلة وسيدها .. ولا أبناء خالته أهل معينية هذا العرش المهمة من قبيلة الشرفاء السباعيين المعروفين بالوضع والعلم ودماتة الاخلاق ، رحم الله العالم الجليل ثقافة ولد معينية ..، وهكذا يكون عبيدي نشازا في هذه القبيلة السباعية الادريسية الحسنية الشريفة….،
ابن العم الفاضل المحترم مولاي احمد بيتان :
إنني احترمك لأنك رجل وطني عصامي كريم والكريم حبيب الله ، واليك اساسا يرجع بعد الله الفضل في تنظيم هذا اللقاء الوحدوي لأنك فتحت قلبك وبيتك للجميع فيوم السبت 26 أكتوبر 2019 كان يوما مشهودا بكلما في الكلمة من معنى فقد كان يوما للوطنية في أبهى صورها وقد كنتم السابقين إلى بناء أكبر خيمة في إقليم بوجدور… وكنتم من نظم أهم تبوريدة في إقليم التحدي… وكنتم من استطاع بوسائله الخاصة إطعام أزيد من ألفي شخص في مأدبة واحدة وإطعام آلاف البشر على مدي ثلاثة أيام دون احتساب ايام الاستعدادات التي دامت أكثر من شهر ….
لكن رغم هذه المجهودات الكبيرة والمصاريف الباهظة فإن هناك بعض التغيرات التي لا تنقص من أهمية الحدث نوردها من أجل الاستئناس والأخذ بها مستقبلا ….
تخصيص الاستقبال المبالغ فيه لوفد العيون كان غلطا لأن من يستحق الاستقبال هو وفد القبلية الذي جاء من عمالة شيشاوة ( تغسريت وبوجمادة) ووفد رجال الأعمال الذي جاء من الدار البيضاء فهؤلاء هم من جاءوا بخيلهم ورجالهم وتجشموا عناء السفر وشاركوا قلبا وقالبا بدون مركب نقص وبكل فرح وسرور … أما ساكنة العيون فاغلبهم كان يعمل من أجل إفشال هذا الملتقى ولم يقرر أغلبهم المشاركة إلا بعد أن تأكذ من نجاحه ، حتى كبيرهم الذي علمهم السحر عبيدي ولد بيرة كان يختفي في منزله ويقول للجميع انه مسافر الى جزر الخالدات للقاء سادته هناك ولو سافر فعلا لكان ذلك احسن ….
تنظيم الحفل رغم توفر كل وسائل الصوت والإنارة كان ناقصا بشهادة الجميع لأن مقدم الاحتفال كان مرتبكا ومقدم الحفل يكون عادة جميل المحيا حسن الملابس والهندام بشوشا بينما مقدم الحفل نحيف البنية دميم الوجه ترك بداية الحفل بدون تقديم وترك قاريء القرآن يصعد إلى المنصة وكأنه جاء يقرأ على الموتى … وبدل أن يقدم المتكلمين على أساس اهميتهم الاجتماعية والثقافية يقدمهم على أساس سنهم وعلاقتهم بالمجتمع وكأنه يقوم بحملة انتخابية سابقة على أوانها …
أجمل ما في الحفل هو ذلك الشريط الوثائقي الذي أعطى لقبيلنتا بعدا عالميا ، وتلك البراعم التي واكبت الحاضرين في النشيد الوطني وهذه فكرة حسنة. … الا اننا توصلنا إلى عمل إجرامي قام به المسمى ابراش الذي قرصن جميع الأشرطة التي توصل بها من السباعيين في الخارج وقام باستعمال المقص ولم يسمح بتمرير إلا ما جادت به قريحته وهو عمل لا يقوم به إلا لئيم وجبان ومتخاذل لأنه لا يحق له أن يحدف اي شيء من شهادة أدلى بها سباعي وهو الذي يتحمل مسؤوليتها ولو لم يرد أن تمر بأكملها ما سجلها اساسا ، أن ما قام به ابراش يبين انه غير سباعي حقيقي لأن السباعي الحقيقي لا يكذب ولا يناور ، وقد كنت دائما اشك في نسب هذا الشخص وقد قيل لي انه عندما حل ببوجدور مند ثلاثين سنة انتسب في أول الأمر إلى اولاد تدرارين وبعد ذلك إلى العروسيين ليستقر به المقام في قبيلة الشرفاء اولاد ابي السباع واصبح يتنازع النسب حتى مع أبنائها الأصليين ، الجميع يجزم أن ابراش من قبيلة حلالة بنواحي القنيطرة ولا يمت بصلة للشرفاء السباعيين ونتحداه أن يدلي بشجرة نسبه حتى لا ينطبق عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الداخل فينا بيغير نسب والخارج منا بغير سبب أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. …
قضية آخرى حزت في قلبي وهي إهمال اللجنة المنظمة للتضحيات التي قامت بها أسرة أهل عبدالباقي وخاصة ابنه البار الدكتور عبدالوهاب سبويه الذي نظم أهم معرض ثقافي للمخطوطات النادرة وهو أهم شيء إبتهج له الجميع في هذا الملتقى المبارك …. إن أسرة آل عبدالباقي وخاصة المرحوم رئيس دائرة بوجدور الشيخ محمد عبدالله هو الذي يرجع له الفضل في تسجيل السباعيين من إحراز مراكش وقد تم قبول أكبر نسبة منهم في الاستفتاء التأكيدي لمغربية الصحراء ،،، ويأتي اليوم ابراشهم ومنتصرهم لمحاولان حتى منع الوفد الرسمي من زيارة الرواق ..،، اتقي شر من احسنت إليه. … إذا لم تستحي فافعل ما شئت …. اقسمت كل نفس خبيثة ان لا تخرج من الدنيا الا اذا أساءت إلى من احسن إليها ….
عدم فتح المجال لبعض فعاليات القبلية للتدخل كان غلطا فادحا لأن من جاء جاء من أجل الاستفادة فكريا وفي مثل هذه المناسبات تظهر أهمية القبيلة من خلال مشاركة فعاليتها ومن خلال تنوع الكلمات التي تلقى في الحفل . … وإذا كان البعض يتذرع بضيق وقت الوفد الرسمي فذاك غلط لأن الوفد جاء زائرا والزائر في قبضة المزور كما يقول المثل …. حتى بعد قراءة البرقية الملكية في غير وقتها بقي الوفد ينتظر طعام الغداء أزيد من ساعةونصف كانت كافية لإفساح المجال لكل من يريد أن يدلي بدوله في هذا الملتقى المبارك. … لكن ما بلغني أن شيخ المرنسو عبيدي ولد بيرة هو من طلب من اللجنة المنظمة أن لا تسمح لأي كان بإلقاء كلمة خارج أعضاء اللجنة وهذا غلط فادح لأن عبيدي لو كان فعلا شجاعا لما تخلف هو بنفسه من الترحيب بالناس لكن بلادته وعدم قدرته حتى على تكوين جملة مفيدة جعله كصهر أهل لبخيت لا ينفع أهله ولا يترك من ينفعهم …. ولو تكلم عبيدي ولد بيرة لعرفه الناس على حقيقته وانا اتحداه أن ينظم مهرجانا وحدويا ويتكلم فيه فنحن مند أن عرفناه بداية الثمانينيات من القرن الماضي لم نسمع له خطابا ولم نقرأ له مقالا (اجسام البغال وعقول العصافير ) فهو سباعي فاشل على كل الأصعدة وناسف لأن الدولة المغربية لا تهتم إلا بالفاشلين ولا تكرم إلا اللؤماء، بقدرما تحسن إلى الدولة المغربية تسيء إليك وبقدرما تسيء إليها تحسن إليك …
وإذا كان عبيدي ولد بيرة وهو من املى على اللجنة فكرة حرمان كل من يرغب في الكلام ، وإذا كانت اللجنة استمعت إليه فهي لجنة فاشلة منافقة لأنني عندما اجتمعت معهم طلبت منهم إعطاء الفرصة لكل من يريد أن يتكلم ليتكلم مع تحديد الوقت من خمس إلى عشرة دقائق وان تعطى الكلمات اولا للجنة المنظمة للترحيب وبعد ذلك تعطى الكلمات حسب الجهات والأقاليم فإذا بي أفجأ أن الكلمات كانت موزعة قسمة ضيزى بين أفراد اللجنة بالتقسيط بمنتصرهم وقدورهم وحميدهم وابراشهم … منهم من تكلم باسم الكهول وهو شاب ، ومنهم من تكلم باسم الشباب وهو كهل ، ومنهم من تكلم باسم عرش لحميدات الذي لا زال لم يحدد هويته هل يرجع إلى الأصل لأن الرجوع إلى الأصل اصل ….أو يبقى مع الاخوال الأنصار الذين ربوا وانفقوا وضحوا فكان جزائهم جزاء سنيمار والخال والد والرب شاهد …. ومنهم من رضي من الغنيمة بالإياب فقرا البرقية الملكية قبل وقتها لأنه كان يسابق الزمن من أجل الظهور وتسليمها للسيد الكاتب العام للعمالة….وبعد الانتهاء من هذه المسرحية السينة الإخراج بقي الوفد الرسمي ينتظر الغداء أزيد من ساعة ونصف كان من الأولى باللجنة المنظمة الفاشلة أن تملأها بدرس ديني في محبة الوطن من الإيمان لأحد العلماء السباعيين وما أكثرهم في هذا الجمع المبارك، هناك ولد الفيقه سي علي رافع والدكتور مولاي رشيد سيدي والاستاذ محمد ولد التومي والاستاذ محمد الامام ولد محمد محمود وغيرهم من العلماء الاجلاء ، أو الاستماع إلى أحد الشعراء في المدح والتغني بخصال آل لبيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو توزيع شواهد الاستحقاق على من ساهم ماديا أو فكريا في هذا الجمع الهام لأن ترك توزيع الجوائز إلى حفل الختام إذا كان هناك حفل ختام هو غلط لا يغتفر لأن قراءة البرقية المرفوعة إلى جلالة الملك هي مسك الختام اي اجتماع بعد ذلك يعتبر لغوا …. لقد أساءت اللجنة المنظمة إلى قبيلتنا والى سمعتها فإذا كان أغنياء القبيلة قد وفروا المال فكان على اللجنة أن تحسن التصرف فيه فمن يريد أن يرتجل التصرف ويقصي الناس حتى من الكلام عليه ان يفعل ذلك في بيته ومن جاءه فهو يتحمل مسؤولية تصرفاته .. . أما أن يتصرف في أموال القبيلة تصرف المالك في ملكه وفي اتشطتها وملتقاياتها تصرفا عشوائيا ارتجاليا فذاك لا يقبله العقل ولا يستسيغه المنطق …..
إن الأمور التي تولاها رجال الأعمال كتوفير السكن والمأكل والمشرب كان على أحسن ما يرام واستقبال أهل الخيل والفرسان من أبناء القبيلة كان على مستوى رفيع ، كما أن حضورنا في المساء للتبويردة اعجبنا وسررنا له رغم أنه ينقصه مكبرا للصوت يعرف باسم السربة والمقدم وتشجيعهم وهذا ما الفناه في مقاطعة السويسي الذي ننظمه كل عيد العرش بمنطقة الولجة بالرباط ….
إنها اول تجربة لسباعيي بوجدور ولكل داخل دهشة والكمال لله … المهم أن نستفيد من الاغلاط لتفاديها في المستقبل….
أننا ناسف على مقاطعة هذا الملتفى المبارك من طرف بعض المسؤولين وبرلمانيي المنطقة فكان على رئيس المجلس البلدي أن يحضر هذا اللقاء لأنه يمثل الساكنة ولا يمثل حزبه ولا قبيلته ولا نفسه ونفس الشيء يقال على رئيس الجهة اما السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بوجدور فقد وأكب مشكورا اللقاء مند بدايته وتناول طعام الغداء عند الشرفاء يوم الجمعة وناب عنه السيد الكاتب العام في حفل الافتتاح الرسمي ، فتحية لجميع رجال السلطة المدنية والعسكرية على كلما بذلوه من أجل إنجاح هذا الملتقى المبارك …
ابن العم الفاضل المحترم مولاي احمد بيتان :
المهم من كتابة هذه الرسالة ليس تبخيس الناس أشيائهم لكن المهم أن نضع النقط على الحروف وان لا نترك الارتجال لأن النشاط له علاقة بسمعة قبيلة طبقت سمعتها الدنيا وسارت بذكرها الركبان ولا يحق لأي كان أن يسيء إليها لا بقول ولا عمل ولا تصرف لا يليق بمكانتها وسمعتها وتاريخها وتعلقها بأهداب العرش العلوي المجيد والجالس عليه جلالة الملك محمد السادس نصره الله … ويجب أن نقوم كرجل واحد ضد كل من يريد أن يزرع التفرقة بيننا كما يفعل شيخ المرنسو عبيدي ولد بيرة الذي يريد التفريق بين أبناء ابي السباع الصحراويين ( صانصادوا) وأبناء ابي السباع الداخل (الشلوحة) حسب قول ولد بيرة … فنحن من أتى أجداده من شنقيط يوم كانت الصحراء نكرة أما جد عبيدي ولد بيرة من أبيه وأمه فقد جاءا من إدغال ايت بعمران ولم يعرفوا الصحراء إلا مع الاستعمار الإسباني. …فكل شيء يمكن أن يتزايد فيه علينا عبيدي ولد بيرة إلا اصلنا ووطنيتنا …
الا لا يجهل علينا أحد فنجهل فوق جهل الجاهلين
ورغم ذلك فإن يد الصلح ممدودة إلى ولد بيرة على أساس أن تقي الله في اهله وعشيرته وقبيلته وان يعامل السباعيين بدون تمييز لا أصلي ولا داخلي وان يعمل على جمع الشمل لا زرع الأحقاد والتفرقة ….لكن علاقتي بعبيدي ولد البشير ولد بيرة لا أرجو من ورائها خيرا لان عبيدي يحسدني ويبغضني وكما قال الإمام الشافعي كل عداوة ترجى اماتتها إلا من عادك على حسد …
سلامي الى كل من شارك في تنظيم هذه الملتقى وساهم بماله وجاهه وحتى بالكلمة الطيبة، واتمنى ان يكون هذا الملتقى حافزا لأهل الاقاليم الأخرى لتنظيم مثله وخاصة إقليم السمارة وذلك قصد احياء موسم أجدادنا أبناء ابي السباع السبعة الذي استشهدوا ضد الاستعمار البرتغالي بزعامة النصراني الشمسعي وان احياء هذا الموسم يشكل أكبر تحدي لأن هناك من يريد طردنا من تلك المنطقة وعلى رأسهم عبيدي ولد بيرة الذي يناور من أجل عرقلة تنظيم هذا الموسم الذي يشكل أكبر تحدي في تاريخ المنطقة والذي يبين أن الشرفاء السباعيين الأدارسة كانوا يدافعون على التغور قبل الاستعمار الإسباني الذي يتبجح عبيدي انه من بقاياه …
إن ما يقوم به السباعيين من أنشطة كله يصب ويرمي إلى خدمة وحدتنا الوطنية وان سباعيي الداخل وساكني مخيمات الوحدة هم من يقومون بهذه الأعمال الوطنية الجليلة من مالهم الخاص بينما من يسمون أنفسهم بالسكان الأصليين لا يقومون بأية مبادرة في هذا المجال بل منهم من يحاول منعنا من تنظيم اي نشاط وحدوي وعلى رأسهم شيخ المرنسو عبيدي والد البشير ولد بيرة وهو رأس كل خطيئة والمتسبب في خلافاتنا والدوس على كرامتنا. … لكنه لن يفلح مهما فعل لأن الحق يعلى ولا يعلى عليه وهو يعرف حاليا انه هو ومن ترك الاستعمار الإسباني لا يشكلون حتى خمسة في المائة من ساكنة المنطقة وإن الأقلية لا وزن لها في جميع المجالات والعاقل هو من يتعض. … إن سكان مخيمات الوحدة الذين نظموا هذا الملتقى الناجح بكل المقاييس يشكلون اليوم رقما اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وانتخابيا لا يستهان به فهم اليوم سادة المنطقة ورجالها الأوفياء الذين تعول عليهم الدولة في كل المجالات وهم يستحقون كل تقدير لأنهم هم من ضحوا من أجل استتباب الأمن في هذه الربوع من وطننا الحبيب وهم يشكلون اليوم سدا منيعا في كل من حولت له نفسه المساس بمقدساتنا وعزتنا وكرامتنا.