آخر الأخبار

محطة قطار الرباط، ضاع  الإستثمار،من أجل الأفضل 

إدريس الاندلسي 

تفتقت ” عبقرية مهندس معماري” لتهدم تاريخ  قلب الرباط. وصلت أشكال متشكلة من حديد، تم تطويعه بالنار  و القوالب  ، لتمس مدينة  و عاصمة  و تاريخا في قلبها النابض. تم صرف الأموال بكثير من السخاء  و قبول التكلفة الجبارة لتطوير خدمات محطة قطار عاصمة المملكة و قال مؤرخو  و حماة ثرات وطني و عالمي ،   هو إرث إنساني مشترك  ، أن ما تم صرفه من الأموال  لا يتوافق مع التزامات المملكة المغربية في مجال الحفاظ على الثراث الذي يميز عاصمة ذات رأسمال تاريخي كبير. و حدث ، ما حدث بعد طول إنتظار، أن تم إتخاذ القرار،  بإسم الحكمة  و الثقافة ، لإرجاع الأمور إلى نصابها .

انطلقت أشغال  بناء محطة القطار من جديد في وسط الرباط. و لا يمكن أن  نتشاءم بسبب نزع اطنان الحديد من خلف سور موحدي  و واجهة ،ظلت لعقود ،تسكن في وجدان من استوطنوا عاصمة المغرب منذ قرون، أو من احتضنتهم منذ عقود أو  سنوات. الرباط عاصمة استولت على عقول  و قلوب السياسيين  و المثقفين  و السياسيين  و المعتقلين و قيادات الأحزاب ، و على الطلبة  و المعطلين  و المحبين للجمال  و العاشقين للبحر. تم تفكيك بناء حديدي قبيح المنظر و بدأ العمل لإعادة الحق في رؤية الجمال المعماري المغربي. غابت اطنان من الحديد عن وسط الرباط بعد أن  كلف تركيبها عشرات ملايين الدراهم.

قبل أن تصبح الرباط عاصمة لمملكة  وحدت المغرب ، كانت مركز إهتمام الإمبراطوريات التي كتبت تاريخ هذا التراب الذي امتد من الأندلس إلى نهر السنغال. تومبوكتو شاهدة على قوة إمبراطورية نشأت في الصحراء مع المرابطين،  و تمكنت من أدوات البناء مع الموحدين،  و جعلت حدودها في شمال أفريقيا  رغم أنف العثمانيين  و غدر المستعمر الفرنسي. 

نرجع إلى محطة القطار الجميلة التي تسكن قلب الرباط للبدئ في التعليق على صورة التقطتها من نافذة القطار. تستمر أشغال تفكيك أجزاء كثيرة من الهيكل الحديدي الذي كاد أن  يعتقل الذاكرة التاريخية لمركز الرباط.  و وجب ان يتم التذكير بأن القرار في مجال التعمير  و العمران يجب أن يكون بيد المؤرخ المثقف  و المهندس المعماري المسكون  ب ” تمغريبيت”. بناء مدن المغرب خضع منذ قرون لحكمة العلماء  و المؤرخين و لتجربة أصحاب المهن. تذكروا يا ممتهني مهنة الهندسة المعمارية، بتنكر لرأسمال المغرب، كيف تم بناء مسجد الحسن الثاني.  تذكروا ذلك الحوار بين الراحل الحسن الثاني  و الراحلون من ” المعلمين ” في مجالات النقش على الجبس و الخشب  و فناني الزليج  و النحاس،  خلال زياراته لورش البناء. كان ذلك الحوار جديا  و منفتحا على آراء من تعلموا صنع الجمال بالفطرة أولا  و بالعمل المضني  و المنظم ثانيا ، و بالإخلاص للمهنة  و قيم الفن المعماري ثالثا. 

مناسبة هذا الكلام  مرور القطار بين محطة عين السبع  و محطة البيضاء المسافرين. اطنان من حديد، مصدرها ورش محطة الرباط المدينة ، تخزن  في  مساحات كبيرة. و يظل السؤال حول حجم الخسائر التي تكبدتها المالية العمومية من جراء أخطاء في التصميم  و في التعامل مع ورش كبير. اطنان الحديد قد تباع لمعامل التذويب أو  قد تحتل لزمن  طويل مساحات كبيرة من الأراضي التابعة للملك العمومي السككي. يتمنى كل مواطن أن يتم تنزيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة فقط لا غير.