آخر الأخبار

مراكش ألف حكاية و حكاية لعبد الله العلوي

الكوميديا برع في الكوميديا عدد كبير من فناني الحلقة وعلى رأسهم ملك جالوق أو ملك القصدير المستعمل ، مارس فن الحلقة منذ الأربعينات حتى الثمانينات من القرن الماضـي تـاريخ وفاتـه ، كـان يمشي حافيـا لأن قدميـه الضخمتين لا يسعهما حـذاء ! وكـان يـؤدي وحـده جميع الأدوار : البطـل ، والشـرير ، والســنيد ، والبطلـة والعصابة ، والشرطة …. وأحيانا باللغة الفرنسية ، لأنه كان مدمنا على قاعات السينما ، كان له عكاز يستعمله سيفا ومـدفعا رشاشـا حـسـب الأحـوال . وكانـت حلقتـه تستقطب الجمهور للمتعة التي كان ينشرها جـالـوق . في الجانب الآخر من الساحة ” فليفلة ” الذي يضع آلة كمان على ركبته ، دون أن يستعمله . يعتمد حكي وحبك النكت والملاحظة الدقيقة للمفارقات الاجتماعية ، ومن خلالها يقـوم بالسخرية المرة وإضحاك الجمهـور مـن أنفسهم انطلاقا من تصرفاتهم وكلامهم . ” باقشيش ” ( الفرد ) الذي كان يغني ويعزف على البندير ، ويضحك النـاس من هذا ضد ذاك من تصرفاته الغبية الذكية في نفس الوقت ، وعلى بعد أمتار من باقشيش كان هناك باقشيش آخر ( الثنائي ) يلعبان لعبة العروبي والشلح ، أو ابن البادية و ابن المدينة ، وكل واحـد يسخر من الآخر ويؤدي الجمهور الإتاوة لتشجيع كان الثنائي الفاسي والمراكشي من أشهر من مارس الحلقة الكوميدية ، وكانا يسخران من بعضهما ، في عادات الأكل ، والحياة الاجتماعية : الزوجة والأولاد ، وفي التعليم ، وفي اللباس والأناقة ، وكل يعيب على الآخر أفعاله . وكان يجري بينهما في النهاية حوار ضاحك لايخلو من معان :

الفاسي : السلام عليكم .

المراكشي : فالحيط لاصقة = في الجدار ملتصقة .

الفاسي : آش تاتکل ؟  = ماذا تاكل

المراكشي : الخبز والزيت = الخبز والزيت .

الفاسي : منو بغيت.   =  منه أريد .

المراكشي : نوض للحانوت منو شریت = قم للدكان  اشتريت منه .

الفاسي : خبز أمك كيعجبني = خبز أمك يعحبني

المراكشي جيـب ليهـا دقيـق تعجن ليك = اشتر لها الدقيق تعجن لك

الفاسي : خفتها لا تخوني = خفـت أو خشيت أن تسرقني .

المراكشي: حولهـا للجـامع. =  خذها للمسجد  تحلف ليك.                          لتؤدي القسم .

الفاسي : الجـــــــامع مـا يتحولشي  = المسجد لن يتحول .

وأمي ما تخون ليك = وأمي لا تسرقك . شي : ولايني انت بن انت = يالك أنت ابن أنت . : أما أنت أنت = أما أنت فأنت . : دزت على داركم مررت على داركم . : فالطريق جات = هي على الطريق . سمعت الزغاريد سمعت الزغاريد . : خليت لمرا ولدات تركـت زوجتـي وقـد وضعت . : تزادو جوج ولدت اثنين . : زيادة فالإسلام = زيادة في الإسلام .

= مات أحدهما ترك لأخيه عبدا . – مات الآخر : مات واحد الفاسي : خلا بزوله لخوه المراكشي : مات لخير الفاسي ترك حضن أمه نظيفا . المراكشي : خلا حجر مونفي دبحو الحولي ؟ ذبحوا الخروف ؟ الفاسي : وصيته عليه – أوصيتهم به المراكشي : خلاوليك حقك ؟ – هل تركوا لك نصيبك ؟ الفاسي المراكشي : لازم عليهم = واجب عليهم . الفاسي = أكلته القطة ؟ : كالتوالمشة ؟ المراكشي : حقها هداك = نصيبها ذلك . الفاسي = فاقتلوها . : قتلوها المراكشي : قلة الترابي = انعدام التربية . فضلا عن الحوارات الضاحكة ، فإن هناك كوميديا من نوع آخر ، هي كوميديا الحيوانات ، مثل ألعاب القردة ، والحمام الذي يطير نحو سطح البنك ويعود . إلا أن صاحب الحمار يستحق التوقف ، ذلك أن هذا الفنان استطاع ترويض الحمار يقف إذا قال له قف ، وينام إذا أمره بذلك ويدخن . وقد يطلب منه أن يخرج الريح . التقيناه يوما في فندق تقليدي للحيوانات ، وحكى لنا أنه حاول تدريب البغل والحصان والخروف فلم يفلح ، ونجح الحمار لأنه الأذكى بين الحيوانات التي روضها ، مما يطيح بالنظرية الشائعة عنه ، فالناس تحتقر من يطيعها ومن يتميز باللطف والفطنة كما قال صاحب الحمار في الساحة .