آخر الأخبار

منتدى الأستاذ يحضره الفذ ” كبور” كأستاذ سابق

إدريس الأندلسي 

قرأت خبر مشاركة الفنان حسن الفذ في منتدى الأستاذ بصيغة مثيرة و تبعث على التشاؤم. قال كاتب الخبر أن ” ثمن دقيقة حضور الفذ تساوي مليون سنتيم”. نقلت بعض الوسائط بأن المجموع سيكون 20 مليون سنتيم. و ناقل الخبر ” بغل”  ( الغل) ليس بكاذب . بحثت في الموضوع و تحريت بلوغ صحيح الكلام من المنبع. سمعت التأكيد من المسؤول الذي يعي ما يقول  و يتوفر على كل وسائل الإثبات. قبل حسن الفذ دعوة للمشاركة في منتدى الأستاذ كفنان  و مواطن  و أساسا كأستاذ سابق. و قبلت الدعوة أيقونة الرياضة نوال المتوكل،  كما قبلها عميد منتخب فرنسا للكرة المستطيلة عبد اللطيف بن عزي.

يتعلق الأمر بموضوع مهم يتعلق بمشروع تطوير الإمكانيات البيداغوجية  و المعرفية  و التربوية  التي يجب تتوفر للأستاذ.  و لا يجب أن ننسى الصعوبات التي مرت منها قضايا التربية منذ سنوات  وتأثيرها على التلاميذ  و الأساتذة. و تأتي تلك الأخبار سريعة الطبخ لتخفي أهمية منتدى الأستاذ و حرقه كحدث عبر تصفية حسابات، غير مفهومة، مع فنان مبدع من حقه الكسب المشروع بإبداعه.

برنامج منتدى الأستاذ غني بفقرات برنامجه  و بكفاءة مؤطريه. إصلاح المنظومة التربوية قضية معقدة على كل الاصعدة.  لذلك وجب تقييم كل مكونات الإصلاح بكثير من الموضوعية  و المهنية  و المتابعة الميدانية. لذلك أصبح من اللازم خروج الصحافة إلى ميادين الفعل التربوي  و الكلام بعلم من رأى و ليس من سمع.